وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين تبدأ بتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع " شريكات من اجل التنمية"

نشر بتاريخ: 09/01/2008 ( آخر تحديث: 09/01/2008 الساعة: 16:48 )
غزة - معا - بدأت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين اليوم الاربعاء، بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع " شريكات من اجل التنمية " والذي يستهدف 30 سيدة من ربات البيوت والتي تتراوح أعمارهن ما بين 24 -40 عاما.

وينقسم المشروع الممول من برنامج الامم المتحدة " UNDP " إلى ثلاث مراحل تتناول المرحله الأولى منه تدريب السيدات المستهدفات واللواتي تم اختيارهن بالتعاون مع مؤسسات نسويه من المجتمع المحلي في قطاع غزة وذلك في مقر الهيئة في شمال قطاع غزة.

وتتناول الدورة التي جاءت بعنوان ادارة المشاريع الصغيرة جداً موضوعات عدة منها مفهوم التنمية ودور المرأة في تطوير المجتمع وإدارة المشاريع الصغيرة وتخطيطها وتقييم احتياجات السوق وأساسيات الإدارة المالية ومهارات الاتصال والتفاوض التجاري وبناء فريق العمل ومهارات اتخاذ القرارات وحل المشاكل وقانون العمل والتسويق والكثير من المهارات الأخرى ذات الصلة.

وستنهي الدورة بتاريخ 2/2/2008، أما المرحلة الثانية من المشروع فيتم من خلالها تقديم من 10 - 12 منحة مالية للسيدات اللواتي سيتم اختيارهن بناء على معايير خاصة كنوعية المشاريع المدرة للدخل التي سيقومون بعرضها علي لجنة تقييم خاصة بالمشاريع الصغيرة ومدي احتياج المجتمع لها ، وسيتم تطوير تلك المشاريع من قبل السيدات بمساعدة ومساندة من فريق المشروع ، أما المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع فسيتم البدء بشراء المعدات لكل مشروع مؤهل تتبعه عملية تسليم منح المشاريع وتأسيس خطة للمتابعة تتلوها خطوة إغلاق المشروع ومن ثم تقييمه وإعداد التقارير بشأنه .

وقد وجه عادل الغول مدير عام الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين الشكر لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي علي دعمة المتواصل للمشاريع الهادفة لتنمية المجتمع الفلسطيني والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر الذي يعاني منها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ولا سيما الشريحة البؤرية التي تستهدفها الهيئة وهي شريحة اللاجئين.

وقد اكد الغول في افتتاح دورة ادارة المشاريع الصغيرة علي ان هذا المشروع الهام الذي يستهدف 30سيدة فلسطينية من محافظات غزة والوسطي والشمال سينتهي العمل به في شهر ابريل من العام الحالي .