وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"التنمية المجتمعية والتعليم المستمر" تختتم مشروع "Rights LIVE"

نشر بتاريخ: 29/05/2017 ( آخر تحديث: 29/05/2017 الساعة: 12:56 )
"التنمية المجتمعية والتعليم المستمر" تختتم مشروع "Rights LIVE"
بيت لحم- معا- اختتمت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر مشروع "Rights LIVE" في المسرح الداخلي لكلية فلسطين الأهلية الجامعية.
 وحضر الاختتام عوني الخطيب رئيس الكلية، وخالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر، وجريس ابو غنام مدير دائرة العلاقات العامة، وسامر نمري رئيس محكمة بيت لحم، ود. إياد ثوابتة رئيس بلدية بيت فجار، والمحامي علاء غنايم مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في بيت لحم، وأيمن عودة مدير مكتب التشغيل والتوظيف في مديرية العمل في بيت لحم، وامصطفى الصوباني مدير خدمات مخيم الدهيشة، ورشا صبح ممثلة عن العيادة القانونية في كلية الحقوق وعدد من موظفي البلديات والمؤسسات الشريكة، وأعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية وممثلي المؤسسات والفعاليات الرسمية والأهلية والخاصة ومستهدفي المشروع. 
وافتتح الحفل الذي تولت عرافته ناريمان عزة بالترحيب بالضيوف والشركاء، تلاه السلام الوطني الفلسطيني.
وافتتح الخطيب رئيس الكلية كلمته مؤكداً  خلالها على أن الكلية وضمن رؤيتها تؤمن بضرورة فتح الأبواب نحو المجتمع المحلي، والتفاعل معه وخلق فرص شراكة مع المؤسسات المختلفة لتبادل المعرفة والخبرات، خصوصا في المجال الحقوقي عن طريق العيادة القانونية.
وأشار إلى أن مشروع "Rights LIVE" نابع من إحتياج المجتمع والمؤسسات الشريكة، مضيفاً: "لطالما شكل عدم معرفة الناس بحقوقهم المنصوص عليها ضمن القوانين والتشريعات أرضية خصبة لانتهاك هذه الحقوق".
وقال خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر ومدير المشروع، إن الجمعية تسعى جاهدة ومن خلال مشاريعها إلى طرق مواضيع جديدة، وأيضا استخدام طرق مبتكرة لإحداث الأثر المرغوب.
وأكّد شناعة على أن المشروع اعتمد على منهجية جديدة لتعريف المواطن بحقوقه من خلال العروض المسرحية والدراما، بالإضافة إلى اعتماده وبشكل أساسي على دمج قطاع الشباب في الشأن العام، الأمر الذي يعزز إنتمائهم ويعرفهم على الهموم والقضايا العامة في الوطن، شاكراً برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية على تعاونهم لإنجاز المشروع.
وشدد علاء غنايم مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم، على أن الهيئة تسعى جاهدة ومن خلال شراكتها مع الجمعية إلى استهداف مناطق جغرافية عادةً لا تكون مستهدفة أو ذات أولوية، فقد استهدف المشروع الريف الجنوبي لمحافظة بيت لحم.
 أشاد غنايم بالشراكة الحقيقية التي تربط الهيئة والجمعية، شاكراً الجمعية على تنفيذها مثل هذا المشروع.
وقدمت منسقة المشروع هند ابو شخيدم من جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر عرضاً حول المشروع، ضمّ شرحاً تفصيلياً عن تطبيق أنشطة المشروع والمخرجات التي تم إنجازها، بالإضافة لتقديم الشكر للشركاء الإستراتيجيين في تنفيذ أنشطة المشروع.
وعُرض أربع أفلام كرتونية تعرض قضايا قانونية متخصصة في مجال: قانون الأسرة وحقوق المرأة، قانون العمل، القضاء العشائري، لاقت إعجاب واستحسان الحضور.
وتلا ذلك جلسة نقاش لمخرجات المشروع وأثره على المجتمع وتم طرح أسئلة عن إستدامة المشروع وأثره وتوصيات مستقبلية لمشاريع أخرى كان في الحلقة كلا من خالد شناعة ممثلا عن المشروع، و  رشا صبح ممثلا عن العيادة القانونية، ووجدي خليف ممثلا عن المستفيدين من المشروع.
وفي النهاية تم تكريم وتقديم الدروع للشركاء وهم: العيادة القانونية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وتلفزيون وطن، وبرنامج تعزيز العدالة الفلسطينية، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم، وتم توزيع الشهادات على المشاركين بالمشروع من طلبة قسم الحقوق في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وطلبة الجامعات الأخرى المشاركة، علماً أن هذا المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
عمل المشروع على زيادة وعي المواطن الفلسطيني حول حقوق الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني في أربع محاور رئيسية تتمثل في: قانون الأسرة، حقوق المرأة، الصلح العشائري، و قانون العمل الفلسطيني في منطقة بيت لحم والريف الجنوبي، خلال الفترة من 15/11/2016 وحتى 30/5/2017 بطرق مبتكرة وإبداعية تزيد الوعي و تسلط الضوء على هذه الحقوق.