وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حديث المدرجات " لقاء مع محمد ابو صوي

نشر بتاريخ: 02/06/2017 ( آخر تحديث: 03/06/2017 الساعة: 13:09 )
"حديث المدرجات " لقاء مع محمد ابو صوي

محمد ابو صوي :

* " محمد داود ابو صوي " ابن الشهيد " داود ابو صوي ".

* أناعضو لجنة تيسير الاعمال في جمعية الكشاف الفلسطينية .

*مشروع خدمة الصائم يهدف الى مساعدة ابناء شعبنا القادمين الى الاقصى.

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : أنا " محمد داود ابو صوي " ابن الشهيد " داود ابو صوي " الذي استشهد في حرب ال 67 في معركة روكفلر في القدس مواليد 7/11/66 ، اصغر الأبناء عمرا من بين العائلة المكونة من خمسة أفراد ، اضافة الى الوالدة الحبيبة التي بقيت تعمل من اجل ان تربي أولادها على العلم والخير والاخلاق والمحبة .

هكذا بدأ الناشط في مختلف المجالات " محمد ابو صوي " حديثه عندما التقيناه في " حديث المدرجات " الذي أضاف :
كانت انطلاقتي من نادي ابناء القدس في فرقة الاشبال عام 78 ومن ثم الناشئين ،والحصول على بطول الاشبال Ymca في عام 79 /80
وبعدها انتقلت للعب في صفوف فريق جمعية الشبان المسيحية الناشئين ثم الاول بالرغم من صغر عمري ثم لعبت مع فريق نادي سلوان وحصلنا وقتها على العديد من البطولات .

وفِي عام 1982 أسسنا مجموعة كشافة سلوان ،وقد حصلت على العديد من الشهادات الكشفية وشاركت في كافة الدورات التدريبية ومنها شهادة وسام الغاب الشارة الخشبية في عام 1994 عند دخول السلطه الوطنية في رام الله ، دخلت انتخابات الاتحاد الكشفي الفلسطيني في عام 1985 وكنت بذلك الوقت اصغر عضو في مجلس الادارة ، علما ان الاتحاد كان ممنوع من قبل الاحتلال في ذلك الوقت .

تقلدت عدة مهام في ادارة سلوان من عضو هئية ادارية الى رئاسة النادي اضافة الى عضوية رابطة الأندية المقدسية من عام 1998 حتى عام 2015
ثم اصبحت عضوا في اتحاد كرة القدم .


اما الان فأنا عضو لجنة تيسير الاعمال في جمعية الكشاف الفلسطينية بقيادة الاخ الحبيب جِبْرِيل الرجوب رئيس جمعية الكشاف الفلسطيني منذ عام وجاء هذا التكليف من اجل اعادة مسار الحركة الكشفية وترتيب البيت الكشفي الفلسطيني على أسس وقواعد ضم المنظومه العربية والدولية حيث ساهم اللواء جِبْرِيل الرجوب في اعادة تسجيل جمعية الكشافة الفلسطينية في المنظمة العالمية والعربية ، وذلك من خلال النشاطات والفعاليات والمخيمات والانشطة الداخلية والخارجية ، كما زار فلسطين والقدس العام الماضي الدكتور عاطف عبد المجيد وكانت افضل الجولات في القدس في شهر رمضان المبارك وكان الاعتراف الدولي في احتفال ضخم في رام الله بوجود الشخصيات الوطنية والرسمية .

وعن مشروع خدمة الصائم في المسجد الاقصى قال :
هي مساعدة ابناء شعبنا الفلسطيني القادمين من مختلف محافظات الوطن وتيسير امورهم ومساعدتهم داخل المسجد الاقصى المبارك ،وتوجيه المصلين الرجال الى ساحات المسجد الاقصى والنساء الى قبة الصخرة المشرفة وتوجيه المصلين الى مرافق المسجد الذي يبلغ مساحته 144 دونم .
ويقوم الكشاف في منع المتسولين واللصوص من ممارسة مهنتهم داخل اروقة المسجد الاقصى ، ويقدم الكشاف خدمة الشرح للمصلين عن تاريخ ومرافق المسجد للمصلين ، ويمنع الاحتكاك مع الطرف الآخر من اجل الحفاظ على قدسية المسجد.

اما بخصوص وضعي العائلي انا متزوج ولي ثلاثة ابناء " بنتان وولد "
" اصالة" طالبه في جامعة بيرزيت سنة رابعه تدرس ترجمه فرنسي وإنجليزي . و " تالا " في جامعة بيت لحم تدرس ادارة اعمال ، و "مالك" في مدرسة المطران ترفع لاى الصف الثاني عشر ، أما الزوجة فهي تعمل في مكتب بيت الشرق الفلسطيني في قسم الخرائط الفلسطينية .


وبخصوص العلم انهيت مرحلة التوجيهي بنجاح ولكن للأسف لم أتمكن من استكمال العلم بسبب المنع الأمني من الاحتلال بالسفر الى الاردن الدراسة هناك على حساب المملكة الاردنية الهاشمية لان والدي استشهد وهو في الخدمة العسكرية ، وقد اعتقلت في بداية الانتفاضة الأولي لمدة عامين وتنقلت في العديد من المعتقلات الإسرائيلية .