وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور تناقش سبل الوقاية من انتقال المرض الى محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 13/01/2008 ( آخر تحديث: 13/01/2008 الساعة: 16:19 )
الخليل- معا- ترأس محافظ الخليل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور د . حسين الاعرج اجتماعاً لأعضاء اللجنة لبحث ومناقشة الاجراءات التي يجب اتخاذها للوقاية من انتقال مرض انفلونزا الطيور الى محافظة الخليل.

واكد المحافظ في بداية الاجتماع على خلو محافظة الخليل من هذا المرض مشددا على اهمية اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون حدوث اصابات بالمرض داخل المحافظة, منوها الى ان حماية امن وسلامة المواطن من اهم اولويات عمل المحافظة واللجان التابعة لها وان الحملة الامنية مستمرة ومتواصلة لحماية المواطن وتأمين سلامته واشاعة الامن والنظام وتطبيق القانون.

كما شدد المحافظ على ان هذا الاجتماع يأتي في اطار تشجيع المنتج المحلي من الطيور الذي يعتبر ركيزة من ركائز الاقتصاد المحلي في محافظة الخليل ويسد احتياجات المواطنين فيها، هذا وقد أكد المحافظ على ان المحافظة بالتعاون مع الاجهزة الامنية و المؤسسات المعنية تبذل قصارى جهدها للحيلولة دون انتقال المرض الى محافظة الخليل وذلك من خلال منع دخول الطيور المستوردة من اسرائيل الى المحافظة ومراقبة وضبط عمليات النقل الداخلي.

من جهتهم تحدث أعضاء اللجنة عن احتياجات مؤسساتهم واليات التواصل التي تساهم في انجاح عمل اللجنة و تم الاتفاق على تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة موضوع الوقاية من مرض انفلونزا الطيور على مدار الساعة.

و عقب هذا اللقاء التقى المحافظ واعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور بتجار و موزعي الطيور في محافظة الخليل و بحث معهم الية التعاون المشترك للحيلولة دون انتقال مرض انفلونزا الطيور الى محافظة الخليل مشددا على اهمية حماية المواطن والتأكد من سلامته من خلال اتخاذ كافة وسائل الوقاية اللازمة ومنها منع استيراد الطيور من اسرائيل ومراقبة وضبط عمليات نقل الطيور داخليا او بين محافظات الوطن وذلك من خلال وجود الوثائق الثبوتية.

كما شدد المحافظ على ان الاجهزة الامنية بالتعاون مع المؤسسات المعنية ستعمل على مراقبة كافة مداخل المحافظة ومعابرها واي مخالفة ستواجه بأجراءات قانونية صارمة لأنها تمس بصحة وسلامة وامن المواطن.

هذا و قد بحث المحافظ مع التجار و الموردين أهم احتياجاتهم و المشاكل التي تواجههم و سبل حلها و تم الاتفاق على تنسيق الجهود و التعاون المشترك في سبيل حماية المستهلك و التاجر و المزارع.