وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية تمنح اثنين من طلبتها درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس والإدارة التربوية

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لاثنين من طلبتها في تخصصي المناهج وطرق التدريس والإدارة التربوية من كلية التربية.

فقد منحت العمادة الماجستير للطالبة علا الكحلوت في تخصص المناهج وطرق التدريس من كلية التربية بالجامعة بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية في جامعات غزة للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتورة فحية اللولو - مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور محمد عسقول - مشرفاً داخلياً، والدكتور محمود الأستاذ - مشرفاً خارجياً.

ودعت الدراسة إلى إعادة النظر في برامج إعداد معلمي البيولوجي والعلوم أخذةً في اعتبارها الجوانب المعرفية لمستحدثات البيولوجيا والقضايا الاجتماعية والأخلاقية والدينية المرتبطة بها، وتضمين المستحدثات البيولوجية في مناهج التعليم العام.

وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب هاني وهبة في تخصص الإدارة التربوية من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: "واقع الإدارة الإستراتيجية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة وسبل تطويرها"
وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور سليمان المزين - مشرفاً ومناقشاً، والأستاذ الدكتور فؤاد العاجز - مشرفاً داخلياً، والدكتور رزق شعث - مشرفاً خارجياً.

وحثت الدراسة على ضرورة سعي المسئولين في التعليم العالي نحو تطبيق الإدارة الإستراتيجية في التعليم الجامعي، إضافة إلى تعزيز اتجاهات العاملين في كل جامعة نحو ممارسة الإدارة الإستراتيجية، وتعميق التعاون بين الإدارات العليا للجامعات المختلفة في محافظات غزة، والاستفادة من خبرات الجامعات العربية والدولية في مجال الإدارة الإستراتيجية والاقتداء بتجاربها الناجحة.