وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهر سعد يطالب بعدم رفع أسعار الخبز والمواد الأساسية

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- أعرب شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام نقابات عمال فلسطين عن استهجانه ورفضه لرفع أسعار الخبز من جديد بعد فترة وجيزة من رفعه قبل حوالي شهرين بنسبة تزيد عن 50% إضافة لرفع أسعار كل السلع الاستهلاكية كالزيوت واللحوم.

وأضاف سعد بأنه جرى التوجه ومطالبة الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم رفع أسعار السلع الاستهلاكية في هذه المرحلة التي وصل بها الفقر إلى أكثر من 70% ونسبة البطالة إلى أكثر من 40% وفي ظل سياسية الحصار والتدمير الذي تمارسه لسلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني مما يزيد من الأعباء المفروضة على المواطنين إلا انه يبدو إن شيئا لم يحدث.

وطالب سعد الحكومة بإلغاء الجمارك عن السلع الاستهلاكية وخاصة الطحين والزيوت وغيرها من المواد الاستهلاكية كمشاركة من الحكومة في دعم هذه السلع لعدم رفع أسعارها بهذه الصورة وشعورا منها تجاه الفقراء والعائلات الأكثر حاجة في المجتمع.

كما دعا سعد الحكومة إلى تعويض الموظفين وإقرار علاوة غلاء معيشة تتناسب مع هذا الغلاء للعاملين في القطاع العام والخاص وبنسبة لا تقل عن 15% .

وأضاف إن الحديث عن علاوة تقل عن هذه النسبة وفق بعض الحسابات و الإحصاءات هي غير واقعية ولا تتناسب مع علاوة هذه الأسعار إذ أن معدل فرق أسعار الخبز فقط خلال الثلاث شهور الماضية لا يقل عن 100 شيكل شهريا لو افترضنا أن استهلاك العائلة اليومي هو 2 كيلو غرام فقط وبالتالي فان السلة الغذائية للعائلة الفلسطيني والتي متوسط افرداها 4-5 قد ذادت حوالي 300 شيكل شهريا .

واعتبر سعد أن عدم قيام الحكومة بالتزاماتها تجاه الفقراء من شانه تعميق حالة الفقراء في المجتمع الفلسطيني والمسّ بقوت الشعب وتماسكه الاجتماعي.