وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يختتم جولة عروض الشتاء لأوركسترات فلسطين في رام الله

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 17:45 )
رام الله-معا- اختتم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى جولة عروض الشتاء للعام الجديد 2008 لأوركسترات فلسطين مؤخراً في حفل متميز نظم في قصر رام الله الثقافي برعاية الوطنية الفلسطينية للاتصالات.

وكانت العروض قد انطلقت من مدينة القدس في الحادي عشر من كانون الثاني الحالي ونظمت بعدها في مدينتي بيت لحم وأريحا واختتمت في رام الله في الثالث عشر من كانون الثاني بمشاركة مائة وعشرين عازفاً وعازفة تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 16 عاماً أحيوا أربعة عروض موسيقية بقيادة المايسترو النرويجي العالمي بيورن الغستاد، وغنت الجوقة بمرافقة أوركسترا المعهد النشيد الوطني الفلسطيني بلادي، وموطني، وعزفت الأوركسترا الحلوة دي، والبنت الشلبية، وكلها بتوزيع موسيقي خاص بالأوركسترات، كما عزفت أوركسترا المعهد للناشئين مقطوعات موسيقية خاصة بأوركسترات الناشئين لموسيقيين عالميين مثل "وسط ليالي الصيف" لمندلسون و"كان كان" لأوفن باخ.

بدوره سهيل خوري الملحن الفلسطيني ومدير عام المعهد أعلن أن المعهد يحضر لإنشاء الأوركسترا الوطنية الفلسطينية خلال عام 2010، موضحاً أن هناك عدداً من أعضاء الأوركسترا الذين يحيون جولة عروض الشتاء سيشكلون نواة هذه الأوركسترا والتي توقع أن تبدأ بستين عازفاً وعازفة.

وأشار إلى نجاح هذه العروض فقد امتلأت أماكن العروض بالناس وحظي الطلبة بتشجيع الأهل والأصدقاء والناس، فالأوركسترا جهد فردي وجهد جماعي كبير يحتاج إلى تدريب متواصل.


وفي كلمة لبول ويد مدير تسويق الوطنية الفلسطينية للاتصالات في عرض أوركسترات فلسطين في رام الله وجهها للعازفين على المسرح حيث بارك لهم جهودهم التي بذلوها لإنجاز هذه العروض ووعد أن تكون الوطنية صديقاً لأوركسترات فلسطين وأن تقدم دعمها خلال الشهور والسنوات القادمة. مضيفاً أن نجاح برنامج الشركة في تقديم الدعم يقاس بالدور الذي تلعبه الوطنية في تكوين صورة حقيقية عن فلسطين أمام العالم.

من جهته بيورن الغستاد قائد الأوركسترا النرويجي توقع أن يصبح حوالي ثمانية عازفين في الأوركسترا موسيقيين محترفين في المستقبل القريب، وأمل أن تستطيع الموسيقى أن تنقذ الفلسطينين من واقع الاحتلال الذي يعيشونه لسنين، معتبراً أن الثقافة الموسيقية تمنحهم شعورا وطنياً عميقاً.

من جهة أخرى قال خليل خل من مدينة الناصرة والذي شارك بعروض الاوركسترات: "أحب المشاركة مع أوركسترا المعهد وأشارك دائماً في المخيمات التدريبية والعروض التي ينظمها المعهد لأنني فلسطيني والتفاعل بيننا جميل، كما أن الموسيقى شعور آخر بالنسبة إلي فهي تساعدنا على عدم التفكير بالمشاكل".
واعتبرت سيجنا عياد التي يشارك أطفالها بالأوركسترا أن هذه العروض نشاط مهم للأطفال في ظل هذا الوضع الصعب، وهي فرصة أن يعيشوا مثل أطفال العالم ويستثمروا طاقاتهم ويفرحوا كالآخرين.

أما الكاتب الفلسطيني زياد خداش والذي جاء من رام الله إلى أريحاً خصيصاً لحضور العرض رآى من خلال العرض أن نضال الفلسطينين "يسير أيضاً بقوة في طريق الجمال والفنون واكتشاف أبعاد الحياة ومقاربة أسرار الوجود والاستمتاع بانسانيتنا"، وأن هذه المقاومة "تدل على سمو روح فلسطين وانفتاحها على العالم وتدل على صلابة عالمنا الداخلي وغناه".

هذا ونظمت العروض بدعم من المركز الثقافي الفرنسي، القنصلية الهولندية، ومؤسسة الكورد ايد، والشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية، وبالتعاون مع دار الندوة الدولية وبلدية أريحا.