وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية جنوب نابلس تعقد اجتماع دمج التعليم المهني والتقني

نشر بتاريخ: 01/08/2017 ( آخر تحديث: 01/08/2017 الساعة: 11:28 )

نابلس -معا - عقدت مديرية التربية والتعليم _ جنوب نابلس بالتنسيق مع الادارة العامة للتعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي ، اجتماعها الخاص بأسس ومنهجيات دمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام ، بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ أحمد صوالحة ، ومدير عام الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني المهندس جهاد دريدي ، ومدير دائرته المهندس أسامة اشتيه ، والنائب الاداري في المديرية السيد أحمد جرارعة ومديري ومديرات المدارس في قاعة اللؤلؤة _ حوارة .

وقال صوالحة أن هذا الاجتماع جاء ليؤكد على أهمية هذا الموضوع في العملية التعليمية – التعلمية وضرورة إحداث نقلة نوعية لصبغ التعليم صبغة مهنية بحتة وإدماج التوجه المهني تعليمياً وخلق القنوات التي تساعد في الانتقال من مرحلة التعليم الأكاديمي العادي بأسس عمل مهنية توجّه الطلاب وتشكّل لديهم صورة واضحة ووعي جاد بمسلكيات العمل المهني ومداخله ومفاهيمه نظرياً وعملياً مما يمهد الطريق أمامهم للانخراط بسوق العمل مستقبلاً .
ودعا جمهور القيادات المدرسيّة ليقودوا بفعالية وتأثير هذا التوجه النابع من استراتيجية الوزارة لتشجيع الطلاب وتنمية مداركهم تجاه هذا النوع من التعليم الذي يتماشى مع متطلبات المرحلة الراهنة ، وبناء جسور من الاتصال والتواصل مع مجالس أولياء الأمور لتحقيق ذلك .
ودعا المهندس الدريدي لاتباع نهج شمولي في تعريض هذه المفاهيم المهنية لدى الطلاب المتعلمين بطرق متعددة سواء أكانت داخلية أو خارجية ، واستخدام الوسائل والطرق التي تساعد في تمكينهم وتعريفهم بفلسفة العمل المهني ومكانته في المجتمع المتحضر ، مستخدمين الوسائل التعليمية ، والمشاهد المصورة عبر الإنترنت ، والدروس والعبر من الأخصائيين الفنيين والمهنينن ، وأصحاب التجارب السابقة للاستفادة منهم قدر الإمكان معززاً بتربية مهنية موازية لهذا الغرض .
وأكد على ضرورة العمل على توسيع قاعدة التعريض المباشر أفقياً وعمودياً وتعزيز الفرص الممكنة لذلك على كافة المستويات المحلية وتقريب البيئة المهنية نحو المتعلم ، مستهدفين المراحل الصفية من السابع إلى التاسع بالأساس ،ثم العاشر والحادي عشر كنتيجة تكميلية مشيراً لوجود توصيات بهذا الشأن سواء على مستوى لجنة إصلاح التعليم بالوزارة بشكل خاص وعلى المستوى الحكومي بشكلة عام .
وشدد على ضرورة توفير المعلم والمنهاج وأساليب التدريس بشكل متوزاي في بوتقة عمل موحدة تدعم الجهود المبذولة في اطار عمل متكامل من الرؤية والأهداف وتوفير البيئة الملائمة لذلك فيزيائياً ومعرفياً .
وأوضح المهندس اشتية ضرورة تفعيل الشراكات والتشبيك مع المجتمع المحلي لهذه الغاية ، بهدف زيادة
الإمكانات المتاحة لتشجيع الالتحاق بالتعليم الصناعي الثانوي وتأكيد أهميته وفائدته والجدوى الفعلية والحقيقية بشكل مؤكد منه دون أدنى شك .
وفي نهاية الاجتماع جرى مناقشة كافة الصعوبات والعراقيل التي من شأنها تبطيئ سير العمل ، ووضع الحلول والاقتراحات التي تعالج مشاكل دمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام من قبل مديري ومديرات المدارس الذين أبدوا نيّتهم وجديتهم نحو هذا المسعى ، والعمل على بذل الجهود بالتواصل مع الوزارة لرفع مطالبهم لدراستها والرد عليها تبعاً لذلك .