وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركون في ورشة عمل في جامعة النجاح الوطنية يوصون بافتتاح مراكز بحثية برام الله ونابلس وغزة

نشر بتاريخ: 16/01/2008 ( آخر تحديث: 16/01/2008 الساعة: 20:43 )
نابلس -معا- دعا مشاركون في ورشة عمل نظمت في جامعة النجاح الوطنية اليوم الأربعاء بعنوان " تطوير البحث العلمي في فلسطين، آفاق مستقبلية" إلى ضرورة تفعيل مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي، كما أوصوا بضرورة افتتاح مراكز بحثية خاصة بالبحث العلمي في كل من نابلس ورام الله وغزة في المجالات المختلفة وتوفير الاجهزة والبنية التحتية اللازمة لذلك.

ودعوا أيضا إلى التنسيق الجيد بين كافة الباحثين في مختلف الجامعات الفلسطينية وإيجاد فريق عمل موحد للبحث العلمي المتخصص، وتشجيع البحث العلمي لدى الباحثين الشبان وفي المدارس والحفاظ على أخلاقيات البحث، وإيجاد حوافز للباحثين وأصحاب براءة الاقتراح، وتشكيل هيئة وطنية لتسويق البحث العلمي، وتشجيع وإقامة لجنة للتعاون الأكاديمي الصناعي لحل مشاكل الصناعة في فلسطين.

وكانت الورشة قد عقدت بالتعاون مع مؤسسة التعاون الأكاديمي الفلسطيني الأوروبي من اجل التعليم وبدعم من منظمة اليونسكو .

وتناولت محاور الورشة العديد من أوراق العمل التي شارك فيها العديد من الخبراء الذين تم اختيار أوراقهم بناء على كفاءاتهم ومن مختلف مؤسسات المجتمع الفلسطيني، ومن المحاور الرئيسية التي قدمت في الورشة واقع البحث العلمي ومستقبله، اولويات البحث العلمي، والتعاون البحثي، التمويل، علاقة البحث بحاجة المجتمع المحلي، وإدارة البحث العلمي.

وحضر الجلسة الافتتاحية للورشة الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية، والدكتور رضوان بركات، رئيس مؤسسة التعاون الحالي، والدكتور زيد قمحية ممثلا عن وزارة التعليم العالي، والسيدة وراسو دابيت ممثلة عن اليونسكو والدكتور سامي جبر عميد البحث العلمي في جامعة النجاح، و الدكتور نبيل علوي مدير العلاقات العامة، والدكتور سليمان خليل منسق عام المراكز العلمية في الجامعة وعدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية ونواب بعض الجامعات وحشد كبير من الباحثين من مختلف المؤسسات الفلسطينية.

وفي بداية الجلسة الأولى ألقى أ.د. حمد الله كلمة رحب فيها بالحضور من مختلف المؤسسات وتطرق في حديثة إلى البحث العلمي ونشأته منذ القدم وتناول دور الدول الأوربية في دعم البحث في الدول النامية، مؤكدا أن جامعة النجاح الوطنية تغذي البحث العلمي بكافة الإمكانيات اللازمة وتنمى للقائمين على الورشة الخروج بتوصيات تخدم البحث العلمي في فلسطين.

أما عميد البحث العلمي في جامعة النجاح فقد توجه بالشكر للقائمين على هذه الورشة وأكد أن البحث العلمي يساعد على تطور الشعوب ونهضتها وان جامعة النجاح الوطنية تعمل منذ فترة طويلة على الاهتمام بالبحث من خلال إنشاء مركز للبحث العلمي يقوم بإجراء الأبحاث وتشجيع الباحثين على العمل.

واستعرض الدكتور رضوان بركات رئيس مؤسسة التعاون الفلسطيني الأوروبي من اجل التعليم خلال كلمته مسيرة البرنامج والية عمله في فلسطين وتناول موضوع شراكة الجامعات الفلسطينية مع الجامعات الأوروبية في الكثير من المواضيع التي تخدم البحث العلمي، مؤكدا أن ورشة العمل هذه لها أهمية خاصة كون البحث العلمي يشكل أساسا من أساسيات الدولة في كل المجتمعات.

وتناولت ممثلة اليونسكو السيدة دايبت في كلمتها دور المنظمة في دعم البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين وعدد من الدول في مختلف إرجاء العالم، كما أكدت أن المنظمة شجعت البحث العلمي للشباب وتعمل المؤسسة على دعم البحث العلمي في العديد من القضايا التي تخص الباحثين.

أما الدكتور زيد قمحية ممثل وزارة التربية والتعليم العالي تحدث عن العديد من المشاريع التي تقوم الوزارة بتنفيذها بدعم من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو لتشجيع البحث العلمي في فلسطين وأكد أن من أهم عناصر نجاح البحث العلمي تبادل المعلومات والدعم المالي بين الجامعات وزيادة التبادل العلمي، وأكد على الدور الذي تلعبه الوزارة في التنسيق بين الجامعات بهدف البحث العلمي.

وتضمنت ورشة العمل ست أوراق بحثية قدمها الخبراء كل في مجال تخصصه حيث كانت الورقة الأولى للدكتورة سميرة برغوثي، من جامعة القدس أبو ديس وتشغل وظيفة عميدة البحث العلمي، حيث تناولت في ورقة عملها " واقع البحث العلمي في فلسطين"، وتناولت الدكتور عائدة أبو السعود القيسي، عميدة كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية ورقة عمل بعنوان " البحث التطبيقي، والبحث الأساسي"، وكان البروفيسور عماد الخطيب من الأكاديمية الفلسطينية قد ناقش ورقة عمل بعنوان " التعاون البحثي، وتناول البروفيسور حلمي سالم من مؤسسة أريج، بيت لحم ورقة عمل بعنوان " استراتيجية من اجل تمويل فعال للبحث في فلسطين"، وتضمنت الورقة الخامسة حلقة نقاش حول البحث العلمي في خدمة المجتمع المحلي قدمها مجموعة من المشاركين، وكانت الورقة السادسة والأخيرة في الورشة للبروفيسور أيرين جازو من جامعة بيت لحم بعنوان " إدارة البحث العلمي".