وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المكسيك والبرازيل تتعهدان بتقديم مساعدة بقيمة 10 مليون دولار واجهزة طبية وبعثات تخصصية لوزارة الصحة

نشر بتاريخ: 17/01/2008 ( آخر تحديث: 17/01/2008 الساعة: 21:48 )
رام الله- معا- التقى وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله صباح أمس السيد فرانسيسكو ألونسو ممثل المكسيك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية .

وفي بداية اللقاء رحب الوزير بالسفير الضيف مقدما له شكر وزارة الصحة الجزيل على المهمة التي قام بها فريق جراحة الفكين المكسيكي بمستشفى رفيديا في نابلس وبالتعاون مع فريق جراحة الفكين العامل بالمستشفى حيث قام بإجراء 35 عملية معقدة تكللت جميعها بالنجاح .

هذا وقد تعهد السفير المكسيكي بتقديم أجهزة طبية عاجلة لصالح قسم جراحة الوجه والفكين في مستشفى رفيديا وعن إمكانية توفير عدة بعثات دراسية تخصصية لعدد من الأطباء العاملين في وزارة الصحة ، كما تم الإعلان عن نية الفريق التخصصي للعودة والعمل في مستشفى رفيديا في شهر آب القادم، حيث سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والممثلية المكسيكية في الأيام القليلة القادمة .

وفي سياق متصل ، التقى الدكتور وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي في مكتبه ممثل دولة البرازيل لدى السلطة الفلسطينية السيدة ليجيا شرّير.

حيث أطلعت ممثلة البرازيل لدي السلطة وزير الصحة على عزم الحكومة البرازيلية تقديم مساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة 10 مليون دولار يخصص جزء منها للقطاع الصحي، وقد اتفق الجانبان على أن تتركز هذه المساعدات على بناء القدرات في الوزارة ، كما تم الاتفاق أيضا خلال اللقاء على حضور فرق طبية متخصصة من البرازيل وتزويد أجهزة طبية للمستشفيات الفلسطينية، وقد أعلنت عن زيارة وفد من الوكالة البرازيلية للتعاون إلى فلسطين والالتقاء بالمسئولين بوزارة الصحة الفلسطينية لبحث آفاق التعاون في المستقبل القريب.

هذا وقد أعرب وزير الصحة عن امتنانه للسفيرين الضيفين وقدم لهما شرحا عن الأوضاع الصحية السائدة في كل من الضفة وغزة وآثار العدوان الإسرائيلي على القطاع الصحي في غزة، كما قدم دعوة مفتوحة لوزيري الصحة في البلدين لزيارة فلسطين في الوقت المناسب.

وقد حضر اللقاءات من وزارة الصحة كلا من الدكتور قاسم المعاني مدير عام التعاون الدولي في الوزارة والدكتور راسم جابر مدير دائرة المنظمات الأهلية .