وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية جنوب نابلس تجتمع مع مديري المدارس

نشر بتاريخ: 22/08/2017 ( آخر تحديث: 22/08/2017 الساعة: 15:24 )
تربية جنوب نابلس تجتمع مع مديري المدارس
نابلس- معا- عقدت عقدت مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس، اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس في إطار الاستعدادات لافتتاح العام الدراسي.
وعُقد الاجتماع في قاعة مدرسة بنات عقاب مفضّي الثانوية بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ أحمد صوالحة والنائب الفني الأستاذ صالح ياسين والنائب الإداري الأستاذ أحمد جرارعة ورئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذ فازع دراوشة ورئيس قسم الإدارات المدرسيّة الأستاذ إيهاب القط ورئيس قسم المالية الأستاذ شادي أبو حلاوة.
وفي بداية الاجتماع، شكر مدير التربية المدرستين الحاصلتين على مراكز ضمن العشرة الأوائل في امتحان الإنجاز على مستوى الوطن وهما مدرسة بنات جماعين الثانوية ومدرسة بيتا الثانوية للبنات، وكذلك المدارس الحاصلة على مراكز ضمن العشرة الأوائل على مستوى الوطن والمدارس صاحبة النتائج المميزة، وطالب الحضور باتباع حلول ابداعية لتحقيق نتائج مميزة.
وتحدّث مدير التربية عن مجموعة من القضايا التربويّة الهامة التي تتوافق مع الخطط الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم العالي والتي تهدف بمجملها للنهوض بالعمليّة التربوية، ومن هذه القضايا موضوع الرّقمنة، ومتابعة جودة التعليم، والتقييم الحقيقي لأداء المعلمين، وبرنامج التعافي، والتواصل مع المجتمع المحلي، والمنهاج الجديد والهجمة الشرسة التي يتعرّض لها.
كما أشار صوالحة لجاهزية المدارس لاستقبال الطلبة، وتوفر الجزء الأكبر من المنهاج المدرسيّ وضرورة قيام مديري المدارس بإنهاء التجهيزات والتحضيرات لافتتاح العام الدراسيّ يوم غد بالشكل الأمثل.
بدوره تحدّث النائب الفني عن ضرورة تفقّد المرافق الصحيّة في المدارس وقواعد السلامة والأمان ، والتدقيق في تعليمات انتقال الطلبة وتكثيف برامج التوعية حول تعليم الكبار ، ومراعاة الدقة في تعبئة الكشوفات والجداول وتعليمات الشهادات والامتحانات.
واشار النائب الفني لضرورة التركيز على الطابور الصباحي وفعاليات الإذاعة المدرسية والمشاركة في النشاطات والمسابقات العلمية والثقافية.
وتحدّث النائب الإداري عن المقاصف المدرسية وضرورة الالتزام بالتعليمات وعدم الاعتماد على تعليمات الأعوام السابقة، وضرورة تنفيذ المعلمين لحركات النقل فوراً وتقديم الاعتراضات من مراكز عملهم الجديدة، وتسليم عهدة الكتب لسكرتيري المدارس والالتزام بالتعليمات الإدارية في موضوع الإجازات واستلام الكتب والإيداعات المالية.
وتحدّث رئيس قسم المالية عن ضوابط عمل القسم وأصول التعامل في المعاملات المالية وضرورة الإيداع الفوري للمبالغ المقبوضة وإنهاء معاملات المقاصف المدرسية.
وتحدّث رئيس قسم الإدارات المدرسية عن مسؤولية الأذنة وضوابط التعامل مع المجتمع المحلّي وتكثيف زيارات المعلمين الخاطفة، وإعداد إحصائيات دقيقة للمراكز التعليمية في المدارس وحث مدارس الذكور على المشاركة في المسابقات والنشاطات.
كما تحدث رئيس قسم الإشراف عن ملف الإنجاز وأهميته للصفين الحادي عشر والثاني عشر ومدارس الإشراف التطويري، موضحا آلية التعامل مع المشاركين في برنامج التعافي وخروج المعلمين للدورات وتفريغ المعلمين على البرنامج الاسبوعي واستعدادات القسم لدورات تدريبية على المنهاج الجديد.
وتمحورت أسئلة الحضور حول العلاقة مع المجتمع المحلّي وعمل الأذنة وبرنامج التعافي وخروج معلمي التربية الرياضية المتكرر ومشكلة أنصاف المراكز.
وأجاب مدير التربية والحضور على الاستفسارات وتمنى التوفيق لإدارات المدارس في يومهم الأول يوم غد الأربعاء.
يذكر أن 26085 طالباً وطالبة في 944 شعبة دراسيّة سينتظمون في مدارسهم يوم غد الأربعاء في مدارس المديرية.