وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح تدعو لمحاكمة مسؤولي الاستيطان

نشر بتاريخ: 27/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 19:07 )
فتح تدعو لمحاكمة مسؤولي الاستيطان
رام الله- معا- طالبت حركة فتح بمحاكمة المسؤولين عن الاستيطان أمام العدالة الدولية، وذلك بالتزامن مع قيام الحكومة الاسرائيلية بتنظيم احتفالية بمرور خمسين عاماً على الاحتلال.
وقالت حركة فتح: "إن الاستيطان يشكل انتهاكا جسيما لاتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، اي انه يشكل جريمة حرب لابد من إدانتها والوقوف ضدها ومحاكمة المسؤولين عنها".
وأضافت فتح في بيان تلقت معا نسخة عنه: "أن اقامة إسرائيل، قوة الاحتلال، للمستعمرات وجلبها المستعمرين الاسرائيليين للأراضي الفلسطينية المحتلة هي أيضا انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة وآخرها القرار 2334 للعام 2016، وانتهاك لأحكام الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية للعام 2004، وتحدي صارخ للمجتمع الدولي ولاجماع دول العالم بإدانه المستعمرات وضرورة توقفها. بالاضافة لما سبق فإن الاستعمار الاستيطاني يعني انكار الوجود والحقوق الوطنية الفلسطينية ومحاولة لتدمير دولة فلسطين وتقويض نضال الشعب الفلسطيني من أجل انجاز الاستقلال الوطني الفلسطيني في دولته".
واعتبرت فتح أن تحول الاحتلال إلى استعمار استيطاني لتكون إسرائيل القوة الكولونيالية الوحيدة في هذا العالم، وتفاخر به من خلال احتفاليات ومواقف رسمية، يشكل عارا على جبين المجتمع الدولي لا بد من إزالته.
وأكدت حركة فتح رفضها لكل السياسات والمواقف والاجراءات الاسرائيلية في هذا المجال وعلى بطلانها بالكامل، مشددة على ضرورة التصدي لها بهدف إنهائها. ودعت إلى ضرورة قيام المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية بما في ذلك اجراءات عقابية ضد المستعمرات والهيئات والشركات العاملة، في انتهاك للقانون الدولي، في الارض الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس.