وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: اسرائيل تنتهك اسس الحماية الدولية للاسرى

نشر بتاريخ: 28/09/2017 ( آخر تحديث: 28/09/2017 الساعة: 11:14 )
رام الله - معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان حكومة الاحتلال المتطرفة تنتهك اسس الحماية الدولية التي كفلتها اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الانساني للاسرى والمعتقلين في السجون من خلال دعواتها التحريضية المتكررة الى اعدام الاسرى وتقديمها مشروع قانون بذلك الى الكنيست الاسرائيلي.
وقال قراقع هناك حالة عدائية انتقامية ممنهجة من قبل حكومة الاحتلال بكافة مؤسساتها الامنية والعسكرية والثقافية والقضائية والتشريعية تجاه الاسرى والتعامل معهم كأنهم ليسوا من بني البشر ، وتجسد ذلك في المعاملة اليومية مع المعتقلين والانتهاكات العديدة بحقهم، ومن خلال سلسلة قوانين عنصرية مكثفة تعتدي على كرامة وحقوق الاسرى الاساسية وتستهدف تجريد الاسرى من مكانتهم القانونية والانسانية وتجريم نضالهم المشروع ضد الاحتلال.
وأوضح قراقع ان اسرائيل تتصرف كأنها دولة غير محتلة ، وتعربد في المنطقة كما تشاء، وتتفنن في سن قوانين تكرس وتعمق وجود الاحتلال متجاهلة كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تكفل الحماية لحقوق الاسرى وتعترف بصفتهم الوطنية والقانونية كمقاتلين لأجل الحرية والاستقلال.
ودعا قراقع كافة البرلمانات في العالم الى التدخل والوقوف امام توغل حكومة الاحتلال في سن تشريعات خطيرة تمس حقوق الانسان ومباديء واسس التشريع الذي يفرض على سلطة الاحتلال احترام القوانين الدولية .
أقوال قراقع جاءت خلال لقاءات وزيارات ميدانية في محافظة الخليل لعائلات اسرى واسرى محررين بمشاركة مدير نادي الاسير امجد النجار ورئيس لجنة الاسرى في المحافظة زياد ابو الرموز والاسير المحرر رزق صلاح ووفد من الهيئة ونادي الاسير.
وقد جرت زيارت كل من عائلة الطفلة الاسيرة والجريحة لمى البكري التي صدر بحقها حكما جائرا ب 3 سنوات ، والاسير المحرر محمد القواسمي الذي قضى 15 عاما بالسجون والاسير المحرر محمد العطاونة الذي قضى 5 سنوات في السجون، وعائلة الاسير الجريح والمصاب جلال الشراونة ، وعائلة الاسير المضرب عن الطعام منذ 15 يوما أنس شديد، والاسير المحرر فؤاد الرجبي الذي امضى 14 سنة بالسجون.