وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية يبحث احتياجات محافظة جنين ويعد بدعم المزارعين المتضررين

نشر بتاريخ: 22/01/2008 ( آخر تحديث: 23/01/2008 الساعة: 00:00 )
جنين -معا - اعلن وزير الزراعه والشؤون الاجتماعية الدكتور محمود هباش خلال زيارته لمحافظة جنين ان الرئيس عباس اقر صندوقا للتضامن الوطني وهو صندوق يعمل على ضمان حياة كريمة للانسان الفلسطيني وآخر للضمان الزراعي ضمن تصور تكاملي بين المزارع والحكومة لموجهة الكوارث التي يسببها الاحتلال في كل مرة وللنهوض بالمزارعين والاقتصاد الزراعي.

وحضر الوزير وفد من كبار الموظفين في وزارة الزراعة للاطلاع على الاوضاع الزراعية في المحافظة اثر موجة الصقيع التي تسببت بكارثة على المحصول الزراعي .

وقد ضم وفد الوزارة كلا من شاكر جودة وكيل مساعد وهاني البزرة مستشار الوزير لشؤون الارتباط وأحمد زكارنة مدير عام الشؤون الادارية والمالية ود.علي فطافطة مدير عام المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية ومدير زراعة جنين المهندس رائد ابو خليل ومدير الشؤون الاجتماعية عصمت الفاخوري

واشار الوزير الى الموازنة 2008-2010 التي اقرتها الحكومة وانها موازنة ضمن خطط واضحة سيكون لها الاثر الكبير على الحياة الفلسطينية وانها خطط مدروسة وستحقق نتائج جيدة سيلمسها المواطن قريبا.

وشرح مدير الزراعة رائد ابو خليل وضع الزراعة وشخص واقع الاضرار التي تم حصرها. فيما تحدث المحافظ عن نية فعلية للتعامل مع قضايا المزارعين وتقديم الدعم اللازم لهم من خلال العمل الجماعي والجهود المشتركة التي يجب ان تكون في اطار مؤسسة زراعية لديها التقديرات الحقيقية والتصور للخروج من المشكلة الى حلول مناسبة .

واضاف المحافظ انه بذل جهوده من اجل تطوير القطاع الزراعي وانه اتفق مع الوزير لزيارة اخري يتم تخصيها لعدد من المشاريع لوضع الحلول المناسبة ولتوفير الدعم الحكومي لها .

والقى ممثل الفعاليات الزراعية علي سعيد زيدات منسق جمعية مزاعي المحافظة كلمة حدد فيها مطالب المزارعين والتي تركز على دعم المزارعين المتضررين والاعفاء من قيمة الضريبة المضافة وانشاء صندوق وطني لدعم المزارعين والمشاريع الزراعية والمساعدة في تسويق الانتاج وزيادة موازنه وزارة الزراعة للقيام بعملها.

كما القى عماد جوابرة عضو جمعية التسويق الزراعي وباسم مربي الدوجن كلمة طالب فيها بدعم قطاع مربي الدواجن ودعم الاعلاف ومسلزمات تربية الدواجن ومنع تهريب الدجاج الكبير في السن من الداخل وطالب المزارع محمد عصاعصة بدعم المزارعين بشكل مستمر وفعلي .

وفي نهاية اللقاء اكد الوزير على ان هناك اهتمام فعلي وهناك توجه لانشاء شركات صغير وصناديق دعم المزارعين وان ملف المزارعين هو ملف يلاقي كل اهتمام من الرئيس ورئيس مجلس الوزراء والحكومة .