وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسات وتجمعات أوروبية تعتبر الحصار المفروض على القطاع عملية قتل ممنهجة

نشر بتاريخ: 23/01/2008 ( آخر تحديث: 23/01/2008 الساعة: 16:15 )
غزة- معا- اعتبرت مؤسسات وتجمعات أوروبية الحصار المفروض على قطاع غزة عملية قتل منهجي بطيئة بحق سكان القطاع وانتهاكاً متواصلاً لحقهم في الحياة وتدميراً مُبرمَجاً لما تبقى لهم من مقومات في الوجود ومن فرص في العيش السويّ والمستقبل الآمِن.

ودانت المؤسسات في بيان وصل لوكالة "معا" بأقصى العبارات سياسة الحصار المفروضة على القطاع والتي تزداد تشدداً يوماً بعد آخر، لافتين الانتباه إلى الطابع غير الإنساني وغير الأخلاقي لهذه السياسة، والتي تمثل انتهاكاً لأحكام القانون الإنساني الدولي ومواثيق حقوق الإنسان".

كما استنكرت المؤسسات إقدام الجانب الإسرائيلي على الاستمرار في سياسة الحصار هذه بل والتمادي فيها وتشديدها.

وحملت المؤسسات وشركاءه في هذه السياسة المسؤولية عن الضحايا وآثارها الكارثية وتبعاتها، بما في ذلك المجتمع الدولي الذي تجاهل هذه التجاوزات والانتهاكات ولم يتدخل لوقفها.

واشارت المؤسسات أنّه لا يُقبَل من الموقف الأوروبي الضلوع في سياسة الحصار أو التواطؤ معه بشكل مباشر أو غير مباشر، واعربت عن قناعتها بأنّ الجانب الأوروبي بما له من نفوذ في المنطقة وبما يترتّب عليه من التزامات إنسانية وأخلاقية، وبموجب تعهداته المبدئية بحماية حقوق الإنسان؛ مُطالَب وبشكل ملحّ بالتدخل الفوري لإنهاء ذلك الحصار الجائر وممارسة كافة الضغوط اللازمة في هذا الاتجاه.

وحثت المؤسسات وكالات الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، وكذلك المجتمع المدني في أوروبا والعالم، وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان وحرِّيّاته، على رفع أصواتهم ومضاعفة جهودهم، من أجل الضغط الفاعل لصالح حقوق البشر القاطنين بالقطاع في الحياة والعلاج والتعليم والتنقل والكسب المعيشي الحرّ، ولإيصال رسالة قوية لكلّ الأطراف المعنية بأنّه ليس من المقبول استمرار سياسة الحصار.