وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصليب والهلال الأحمر في طولكرم ينظمان يوماً تثقيفياً لأهالي خربة جبارة

نشر بتاريخ: 23/01/2008 ( آخر تحديث: 23/01/2008 الساعة: 16:24 )
طولكرم- معا- نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في طولكرم اليوم، وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يوماً طبياً ترفيهياً تثقيفياً لأهالي خربة جبارة الواقعة خلف جدار الضم والتوسع جنوب المحافظة.

وقال ايمن عورتاني مدير الصليب في طولكرم أن هذا اليوم شمل تقديم عرض مسرحية فكاهية من قبل متطوعي الهلال، وتنظيم محاضرات تثقيفية للأمهات حول تربية الأطفال، ويوماً طبياً مجانياً لأهالي الخربة من قبل أطباء الهلال، حيث جرى الكشف ومعاينة العديد من الحالات المرضية وتقديم العلاج اللازم لهم، وتنظيم زيارات طبية منزلية للمقعدين هناك.

وأضاف عورتاني أن الهدف من تنظيم هذا النشاط الذي يأتي ضمن إطار مساعدة الأهالي في خربة جبارة، هو فك العزلة الاجتماعية والنفسية التي يعانون منها خلف الجدار، ومحاولة مشتركة ما بين الصليب والهلال الأحمر لدعم المدنين وتسهيل حياتهم اليومية.

وأكد عورتاني أن المسرحية التي عرضت جاءت للتخفيف من العبء والكبت النفسي لـ (90) طفلاً في الخربة، والذين يقطعون مسافة طويلة للوصول إلى مدرسهم في القرى المجاورة، مشيراً إلى ان المنظمين على استعداد تام للوقوف إلى جانبهم، وتقديم الخدمات المختلفة لهم في أي وقت.

من جانبه قال إياد شويكه، مسؤول الأمن الاقتصادي في مكتب الصليب الأحمر بطولكرم، إن اللجنة الدولية تهتم بخربة جبارة والمناطق المعزولة لصعوبة الوضع الاقتصادي لبعض العائلات في هذه المناطق، منوهاً إلى أن تم تقديم مشاريع دعم سبل العيش لأربع عائلات.

بدوره، ثمن عوني عودة رئيس مجلس قروي خربة جبارة دور الصليبب والهلال الأحمر، موضحاً انهم لم يقصرا للحظة واحدة في خدمة أهالي الخربة المنكوبة على يد المحتل الذي أحاطها بالجدار العنصري من جهاتها الأربعة وعزلها عن محيطها، الأمر الذي انعكس سلباً على جميع نواحي حياة المواطنين اليومية خصوصا الجانب الطبي والتعليمي.

وأشار عودة إلى أن الخربة تفتقر لعيادة صحية ومدرسة بعد أن أوقفت سلطات الاحتلال بناء المدرسة الأساسية فيها.