وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"السياحة" تشرع بتحديد واغلاق موقع تل السكن الأثري

نشر بتاريخ: 30/10/2017 ( آخر تحديث: 30/10/2017 الساعة: 17:20 )
"السياحة" تشرع بتحديد واغلاق موقع تل السكن الأثري
غزة- معا- أعلنت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة عن البدء بعملية تحديد واغلاق موقع تل السكن الاثري بغزة، بحضور وكيل وزارة السياحة والاثار علي أبو سرور وطواقم الوزارة المختصة في مجال حماية التراث الثقافي والتي توجهت للقطاع صباح اليوم.
وكان الموقع قد شهد قيام عدد من الجهات بأعمال غير قانونية، شملت سلسة من اعمال التجريف والتدمير لموقع تل السكن الاثري أحد أبرز المواقع الاثرية في فلسطين، حيث ستشرع طواقم الوزارة في البدء بعمل سياج حديدي يحيط بالموقع والذي مساحة 72 دونما.
وستمثل هذه الاعمال بداية لسلسة من الإجراءات التي ستعمل طواقم الوزارة المختصة على القيام بها، حيث ستشمل دراسة شاملة للموقع لحصر الاضرار الناتجة عن الاعتداء، ووضع الخطط اللازمة لإعادة ترميم الموقع والحفاظ علية، وتأهيله مستقبلا.
واكدت معايعة على ان حماية التراث الثقافي الفلسطيني مسؤولية جميع ابناء الشعب فهو جزء من الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني، وبالتالي فان الاعتداء على التراث يجب ان يواجه من كل فئات الشعب، لكون التراث الثقافي الفلسطيني ممتلك من ممتلكات الشعب الفلسطيني وحمايته حماية للرواية التاريخية الفلسطينية.
وكانت الوزارة قد اولت الموقع اهتماما كبيرا، حيث قامت في عام 98/99 وبالتعاون مع الجانب الفرنسي بالعديد من عمليات التنقيب في الموقع والتي أدت لاكتشافات اثرية مهمة، حيث يعود تاريخ الموقع الى العصور البرونزية ويحتوي على مجموعة كبيرة من الاثار المميزة منها التحصينات والغرف السكنية والابراج وارضيات اثرية ومعابد، حيث تميز بالمناعة والحصانة بسبب التحصينات المعمارية التي أنشئت فيه على مدار التاريخ، وهو من أهم المواقع الأثرية في غزة.