وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

متضامنون يدعون الحكومة لتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 27/11/2017 ( آخر تحديث: 27/11/2017 الساعة: 11:07 )
متضامنون يدعون الحكومة لتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الاعاقة
غزة- معا- أوصى المشاركون في وقفة تضامنية مع الأشخاص ذوي الإعاقة جرى في ساحة "الفاخورة " غرب مخيم جباليا، بضرورة تفعيل قانون المعاق الفلسطيني رقم (4) لعام 1999والاتفاقية الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على توفير الأدوات الطبية والأدوات المساعدة الحركية والسمعية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
كما طالبوا بتحسين المخصصات المالية في ميزانية وزارة التنمية الاجتماعية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، وبإصدار بطاقة الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تفعيل المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة .
ودعوا وزارة الصحة إلى إعفاء كافة الأشخاص ذوي الإعاقة من رسوم التأمين الصحي.
وشارك المئات من ممثلي المؤسسات الأهلية والعاملة مع الإعاقات، القوى الوطنية والإسلامية، الوزارات، رياض الأطفال، المدارس، البلديات والجامعات، وأولياء أمور ذوي الإعاقة ومواطنون.
ورفع المشاركون اللافتات المُطالبة بتلبية حقوق ذوي الإعاقة وأخرى منددة بواقعهم المتردي، فيما عبرت لافتات أخرى رفعها أطفال من ذوي الإعاقة وغيرهم بضرورة النظر إلى مستقبلهم والاهتمام بواقعهم وكسر كافة الحاجز التي تعترض طريقهم.

وأدار الوقفة مصطفى عابد سكرتير الائتلاف و مدير برنامج التأهيل المجتمعي بالإغاثة الطبية الفلسطينية ، الذي أكد في كلمة افتتاحية على حقوق ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن غياب تطبيق قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 وعدم تفعيله منذ إقراره، أدى إلى تغييب حقوقهم.
وقال عابد : يُحي العالم مناسبة اليوم العالمي للإعاقة بتفكيك كافه العوائق والحواجز وكسر كافه الأبواب المغلقة من اجل أن يعيش الأشخاص ذوي الإعاقة بكرامة ومساواة، فيما يقف عاجزاً أمام القيود المفروضة على ذوي الإعاقة الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 97 ألف شخص في قطاع غزة، منتقداً النظرة السلبية التي ينظر المسئولون وصناع القرار نحو حق هؤلاء، في تلبية كافة احتياجاتهم .
وأشار "عابد" إلي أهمية تكاثف الجهود من اجل النهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً على ضرورة إتمام الوحدة الوطنية والمصالحة الوطنية.
من جانبه قدم عادل جمعة كلمة القوى الوطنية والإسلامية خلال الوقفة التضامنية، أكد فيها وقوف الفصائل والتنظيمات إلى جانب حقوق ذوي الإعاقة، مطالباً كافة المؤسسات الأهلية والحكومية باحتواء ذوي الإعاقة سواء على صعيد التشغيل أو تقديم العون والمساعدات.
وألقى سليم الهندي عضو الائتلاف البيان الذي صدر عن ائتلاف الناشطين، واستعرض فيه واقع ذوي الإعاقة والظروف التي يمرون بها، لافتاً إلى قانون المعاق رقم (4 ) والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
فيما ألقت سجود المدهون كلمة ذوي الإعاقة قدمت فيها مجموعة من التوصيات المتعلقة بحقوق ذوي الإعاقة والمتعلقة بالتشغيل والمساعدات المالية والأدوات المساعدة.
وأكدت أن لا علاقة لذوي الإعاقة بموضوع الانقسام أو المصالحة، فهم يريدون حقوقهم كاملة وسيواصلون النضال من أجل تحقيقها.
وتم خلال الوقفة التضامنية توزيع بياناً خاصاً أصدره ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة.