وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير شامية يلقي محاضرة حول تطورات الشرق الأوسط في باكستان

نشر بتاريخ: 29/11/2017 ( آخر تحديث: 29/11/2017 الساعة: 13:57 )
السفير شامية يلقي محاضرة حول تطورات الشرق الأوسط في باكستان
اسلام أباد- معا- ألقى السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون اسيا وافريقيا واستراليا، محاضرة سياسية حول التطورات في الشرق الأوسط في معهد الدراسات الاستراتيجية الباكستانية في العاصمة اسلام أباد.
جاء ذلك بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الباكستانية وأكاديميين وباحثين وصحفيين وطلاب، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها لإطلاق الجولة الأولى من المشاورات السياسية الفلسطينية – الباكستانية.
واستعرض السفير شامية تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي ومسيرة الكفاح الوطني الفلسطيني، وأيضا مسيرة السلام منذ إنطلاقتها منذ ربع قرن وما آلت إليه الأوضاع بهذا السياق، وكذلك إنعكاسات الأوضاع العربية وما تتعرض له الأمة من إخفاقات وإنشغالات هذه الدول بأزماتها.
وأكد على الموقف الثابت للقيادة الفلسطينية تجاه المبادرات الدولية المتعلقة بعملية السلام وتفاعلها الإيجابي تجاهها، شريطة أن تلبي الثوابت الفلسطينية الرامية لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين وفق القرار 194.
وأكد أيضاً على مُضي القيادة الفلسطينية قدماً بالمصالحة الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية فى إطار ترتيب البيت الفلسطيني لمواجهة التحديات التى تواجه المشروع الوطني الفلسطيني.
و ن جانب آخر، زار السفير شامية والسفير الفلسطيني لدى باكستان وليد أبو علي الأكاديمية الدبلوماسية الباكستانية، حيث استقبلهما رئيس الأكاديمية افتخار عزيز وكادرها الأكاديمي.
وأشاد السفير شامية خلال اللقاء بجهود الأكاديمية التي دربت العديد من الدبلوماسيين الفلسطينيين.
وتباحث الطرفان حول سُبل التعاون المستقبلي المشترك ما بين وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية والأكاديمية في إطار التعاون الثنائي وإعداد المناهج. هذا والتقى خلال الزيارة بالمتدربين الدبلوماسيين الأجانب والباكستانيين المتواجدين حاليا في الأكاديمية.