وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فوزي برهوم: اتفاقية معبر رفح انتهت إلى الأبد والمعبر يجب ان يكون مصريا فلسطينيا فقط

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 16:53 )
غزة-معا- قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم أن معبر رفح هو معبر فلسطيني مصري ويجب التعامل على هذا الأساس .

واضاف برهوم في تصريح صحفي أن حماس تؤكد على موقفها "بان هذا المعبر مصري فلسطيني فقط، ويجب أن يدار على هذا الشأن دون أي تدخلات خارجية، وضمن ترتيبات جديدة بعيدة كل البعد عن أي اتفاقيات سابقة" .

وتابع يقول "هذه الاتفاقيات فرضها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، بعد انسحابه من قطاع غزة، مع العلم انه لم يتم التوافق عليها من قبل مكونات شعبنا الفلسطيني، ولا تخدم هذه الاتفاقيات الفلسطينيين، بل كانت بمجملها اتفاقيات أمنية، وآليات تنسيق امني أضرت بمصالح الشعب الفلسطيني على مدار سنوات تشغيل المعبر".

وأكد فوزي برهوم أن اتفاقية المعابر انتهت إلى الأبد، ولا يمكن القبول بها بعد الآن واضاف "هذه الاتفاقية كانت لمدة عام وانتهت ومن الحكمة إيجاد الترتيبات الجديدة اللازمة لإدارة المعبر المصري الفلسطيني، ضمن آليات جديدة بعيدة عن أي تدخلات إسرائيلية ".

وفي سياق متصل قال برهوم في تصريح صحفي في تعقيبه على بيان وزراء الخارجية العرب ليلة أمس "ان حماس ترى ان الدول العربية لا زالت تقف على مسافة واحدة من كافة الأطراف الفلسطينية، وتتفهم الحاجة الماسة لإنهاء الأزمة الداخلية وفك الحصار ووضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني، وهذا يجعلهم دائما في مواقف متوازنة من كافة الأطراف الفلسطينية وتحديدا في تبنيهم أي قضية كقضية المعابر، ونحن لا نقف عند صياغة البيانات فقط، ولكن موقفنا واضح ومعلن بما يخص إدارة المعابر وتحديدا المعبر المصري الفلسطيني أن يكون بعيدا عن أي اشتراطات إسرائيلية وأمريكية جديدة ".

وحول تصريحات عمرو موسى عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم "إن هذه تصريحات للسيد عمرو موسى هي تصريحات مسؤولة، توضح حقيقة معاناتنا تحت الحصار على مدار فترة طويلة من الزمن ولزوم إنهاء هذا الظلم والحصار ".