وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مفتاح" تعقد جلسة لنقاش الورقة البحثية حول المجلس التشريعي الفلسطيني الثاني

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 22:14 )
رام الله -معا- عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية - مفتاح - في مقرّها برام الله اليوم جلسة لنقاش الورقة البحثية التي أعدها الباحث جهاد حرب بعنوان " المجلس التشريعي الفلسطيني الثاني: تقييم الأداء للدورة التشريعية الأولى شباط 2006-حزيران 2007"، بحضور عدد من مؤسسات المجتمع المدني وأعضاء المجلس التشريعي والمحامين والباحثين المهتمين.

وحضر الجلسة كل من النواب عيسى قراقع، ود.نجاة أبو بكر، ووليد عساف، وجهاد أبو زنيد وعضو المجلس التشريعي السابق د. عزمي الشعيبي وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وقام الباحث بعرض ملخص الورقة بالحديث عن المحاور الرئيسية أهمها عمل الكتل واللجان البرلمانية في الدورة التشريعية الأولى وكذلك أداء المجلس في مجالي التشريع والرقابة. بعدها فتح باب النقاش، بحيث عبر الحاضرون عن الحاجة الماسّة لوجود ضوابط إدارية تحكم عمل المجلس بحيث ينفصل الجانب السياسي عن الواجبات البرلمانية، كما تطرّق المشاركون إلى المفاصل الأساسية التي يجب العمل على حلّها للخروج من الأزمة التي يواجهها المجلس.

ويأتي إعداد هذه الورقة البحثية في إطار نشاطات مشروع "تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في العملية التشريعية" الذي تنفّذه مؤسسة "مفتاح" بدعم من مؤسسة كونراد أديناور الألمانية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورقة البحثية هي الثانية في سلسلة أوراق ودراسات كان أولها دراسة حول"مدى قانونية توكيلات النواب الأسرى زملاءهم في كتلة "التغيير والإصلاح" في الشؤون المتصلة بالعمل البرلماني".