وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في جامعة بيرزيت لمناقشة مشاريع المخططات الهيكلية لقرية كوبر

نشر بتاريخ: 29/01/2008 ( آخر تحديث: 29/01/2008 الساعة: 16:15 )
رام الله - معا - عقدت دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت يوم الثلاثاء 29كانون الثاني 2008، ورشة عمل لمناقشة مشاريع المخططات الهيكلية لقرية كوبر، والتي أعدها طلبة الهندسة المعمارية ضمن مساق التخطيط الأول ENAR433 بإشراف مدرسة المساق د. لبنى شاهين.

وحضر المحاضرة ممثلة عن وزارة الحكم المحلي الفلسطينية المهندسة عهود عناية، ورئيس مجلس قرية كوبر السيد عبدالكريم حسن ومهندسة المجلس أريج عبدالله.

وأشار رئيس دائرة الهندسة المعمارية د. شادي الغضبان إلى أهمية مساقات التخطيط التي تتيح للطلبة التعرف على الجوانب المختلفة لعملية التخطيط، خاصة وأن العملية تتعلق بفضاءات مفتوحة منظمة وغير منظمة، عدا عن اكتساب الخلفية الأكاديمية الازمة للتعامل مع كافة مشاكل وقضايا التخطيط، مشدداً أن الدائرة تركز على هذا الجانب وأنها استحدثت تركيزاً خاصا بالتخطيط والتصميم العمراني على مستوى البكالوريوس، كما أنها العنصر الأساسي في برنامج الماجستير في التخطيط العمراني وعمارة المشهد في الجامعة.

وأوضح د. الغضبان أن هذا المساق يفتح آفاقا للطلبة، من خلال دراستهم لقضايا التخطيط، للتعرف على القضايا المحلية والتفاعل مع مؤسسات المجتمع المحلي، ومحاولة التعامل مع المسائل الواقعية في التطبيق، مضيفاً أن مشاريع التخرج لهذا العام ركزت على منطقة جفنا وبيرزيت وأبوقش انطلاقا من حرص الدائرة على زيادة التفاعل مع المجتمع المحلي وقضاياه.

ومن جانبها أوضحت د. شاهين أن هذا المشروع تم بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي التي ساهمت بدورها في عقد بعض المحاضرات العامة التي تتعلق بالتخطيط في فلسطين وإعداد مخطط هيكلي لقرية كوبر، بالإضافة إلى دور دائرة الهندسة المعمارية في تغطية المادة العلمية النظرية، كما تم خلال الفصل الدراسي إعداد الدراسات اللازمة من استمارات ومقابلات تم تحليلها لاحقاً لتقديم عدد من الاقتراحات والتوصيات للتطوير المستقبلي.