وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الغاز المجهول !!

نشر بتاريخ: 22/12/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
الغاز المجهول !!

محافطات -خاص معا- تستخدم قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال قمعها للمواجهات التي تدور في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس غازا مجهولا يسبب الاختناق الشديد وحالات اغماء .

وقالت الصحة على لسان اسامة النجار الناطق باسم الوزارة انه ووفقا للمعلومات التي تصلنا فإن الإصابات التي وصلتنا في المستشفيات جراء استنشاق الغاز غريبة وهي تصلنا لأول مرة، وتعاني من اعراض تتمثل في ( الاستفراغ، الصداع، الاعصاب، حرقة في العين، الام في العظام والركبة، وغيرها من الاعراض غير المعتادة).

واضاف النجار : يبدو أن نوعا جديدا من الغاز يستخدم في المواجهات عند الحواجز ونقاط التماس.

واكدت وزارة الصحة بغزة انه للأسبوع الثاني على التوالي لا يزال عدد من الحالات التي استنشقت الغازات التي يطلقها الاحتلال على المتظاهرين على حدود غزة ترقد في مستشفى غزة الاوروبي تحت العناية السريرية.

وقال د.اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة لـ معا هذا الغاز الذي أطلقت عليه وزارة الصحة اسم "الغاز المجهول" يصيب المواطنين بالاختناق والإجهاد والتسارع في نبضات القلب والتقيؤ والسعال الشديد اضافة الى انه في بعض الأحيان يكون هناك تشنجات لبعض الحالات.

واكد القدرة ان وزارة الصحة طالبت المنظمات الدولية بالكشف عن طبيعة هذا الغاز غير المعروف، وقال:"لو كنّا نعرف ما هي طبيعة هذا الغاز ما أطلقنا عليه اسم الغاز المجهول".



وحول قيام وزارة الصحة باجراء فحص لعينات من هذا الغاز قال القدرة "ان هذا الامر هو خارج قدرة وزارة الصحة"، داعيا كافة الجهات المعنية لمتابعة هذه الحالات وتتبع طبيعة الغاز الذي يتم استهداف المواطنين به والكشف عن طبيعته.
من جهته قالت الناطقة باسم الهلال الاحمر عراب فقهاء، ان الاصابات بالاختناق التي يجري نقلها عبر سيارات الاسعاف من المواجهات التي تقع على نقاط التماس مع الاحتلال الاسرائيلي تعاني من اعراض الغاز الاعتيادية، ولكن هناك حالات بعد فترة من الوقت يصبح عندها مضاعفات وسوء في الحالة الصحية.

بدوره قال تحسين عليان رئيس دائرة الرصد والتوثيق بمؤسسة الحق لـ معا أن استخدام اي سلاح يسبب معاناة للانسان غير مبررة هو سلاح غير قانوني .

واضاف عليان ان موضوع استخدام غاز مجهول لا يزال قيد البحث في مؤسسة الحق، ونحن بحاجة الى خبير عسكري وفحوصات من وزارة الصحة للتأكد من ذلك .