وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حمدونة: طعام السجون لا يراعي احتياجات الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 28/01/2018 ( آخر تحديث: 28/01/2018 الساعة: 14:37 )
حمدونة: طعام السجون لا يراعي احتياجات الأسرى المرضى
غزة- معا- أكد مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة اليوم الأحد، أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية لا تراعي في تقديمها للطعام حاجة الأسرى المرضى رغم مطالبتهم المستمرة لتصنيف الطعام وفق الحالة الصحية.
وقال د. حمدونة إن هناك استهتارا بحالات الصحية للمرضى في كمية الغذاء ،غير المطابقة للقوانين الدولية والمعايير الصحية، وغير الملائمة في تنوعها وأصنافها، وغير الصالحة في تناولها بسبب طهيها من الأسرى الجنائيين اللذين لا يتوانون من وضع الأوساخ عمداً .
وبين احصائية للأمراض المزمنة في السجون والتي تحتاج لحصص غذائية خاصة تلائم حالتهم الصحية كالمصابين بمرض القلب الذي يشكل ما نسبته 15% من بين الأسرى المرضى، ومرضى المعدة بنسبة 14%، والضغط 12%، والكبد 6.1 %، والكلى 5.5%، والسكر 2.7 %، وأمراض أخرى بنسب متفاوتة تحتاج لنوعيات طعام خاصة للوقاية من المرض.
وطالب المؤسسات الدولية العاملة في مجال الصحة بانقاذ حياة الفلسطينيين المرضى في السجون الإسرائيلية واللذين وصل عددهم إلى قرابة (1800) أسير ممن يعانون من أمراض مختلفة، ومنهم العشرات ممن يعانى من أمراض مزمنة كالغضروف والقلب والسرطان و الفشل الكلوي والربو وأمراض أخرى.
وأضاف أن هنالك خطورة على الأسرى المرضى عامة وخاصة المتواجدين في مستشفى سجن الرملة، مشيرا الى أن هناك خطرا حقيقىيا على حياتهم نتيجة الاستهتار الطبي، وعدم توفير الرعاية والعناية الصحية والادوية اللازمة والفحوصات الطبية الدورية للأسرى، والطعام الملائم والمناسب لأوضاعهم.
وطالب المؤسسات الحقوقية والانسانية بالضغط على الاحتلال لتوفير حصص غذائية ملائمة للمرضى وفق حالتهم الصحية، والسماح بادخال طواقم طبية من وزارة الصحة الفلسطينية لمتابعة أوضاع الأسرى المرضى لانقاذهم من العبث والاستهتار المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية .