وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تنجح في زيادة مدة صلاحية الألبان

نشر بتاريخ: 31/01/2018 ( آخر تحديث: 31/01/2018 الساعة: 17:17 )
جامعة القدس تنجح في زيادة مدة صلاحية الألبان
القدس- معا- تمكن فريق من الباحثين في جامعة القدس من إعداد مشروع بحثي يهدف إلى زيادة مدة صلاحية الألبان وبعض منتجاتها دون آثار جانبية تذكر.
وأثمر المشروع عن نتائج مذهلة تتعلق بتحسين وظيفة الألبان كمحاربة الشيخوخة وتقوية مناعة الجسم للأمراض عامة، وذلك من خلال اعتماد مواد طبيعية مستخلصة من حليب الأبقار ومستخلصات أوراق الزيتون.
وتوصل د. إبراهيم عفانة من دائرة هندسة الأغذية، وطالبة الماجستير سناء جبارين وطالب البكالوريوس أحمد النتشة إلى زيادة مدة صلاحية اللبن من 40 يوما ليصبح 160 يوما، والجبنة المبردة البيضاء من شهرين لتصبح 4 أشهر ونصف، والبودينغ "كسترد" من شهر ليصبح 3 أشهر.
وقال إن هذا المشروع البحثي يحمي صناعة الألبان ويقلل من كميات الألبان المهدرة، وبالتالي العودة بفائدة كبيرة على المستهلك والمنتج معاً.
وأكد د. عفانة أن المشروع أثبت نجاحه، وجاري العمل على اثبات مدى نجاح المنتجات ذاتها في تحسين صناعة الجسم.
ويشار إلى أن د. إبراهيم عفانة أستاذ مشارك في كلية الهندسة من دائرة هندسة الأغذية، له عدة أبحاث منشورة في مجلات عالمية محكمة، كما وأصدر كتاب الموسوعة الفلسطينية للأغذية، وكتاب سياسة تغذية المدارس لوزارة التربية والتعليم. وشغل منصب في مرجعية فلسطين العلمية في المواصفات والمقاييس.
ومن اللافت أن جامعة القدس تشهد تطوراً ملحوظاً في برامجها الأكاديمية مواكبة لسوق العمل ومتطلباته المتسارعة، لذا ارتأت قبل عدة أشهر استحداث برنامج هندسة الأغذية بهدف تأهيل كوادر للعمل على تصميم وتشغيل وصيانة خطوط الانتاج لمصانع الأغذية، والعمل على مستوى الخلطات الغذائية ومجالات تطبيقية عديدة متطورة قائمة على الأبحاث العلمية.
كما ووقعت جامعة القدس العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بما يخدم تطوير قطاع الصناعات الغذائية الفلسطيني، وتدريب الطلبة.