وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد طبي أمريكي يقدم فحوصات وخدمات طبية لعشرات الأطفال من مرضى القلب في غزة

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 10:34 )
غزة - معا - نظمت جمعية إغاثة أطفال فلسطين فحصا طبيا للأطفال الذين يعانون من تشوهات في القلب، وذلك في مركز الدكتور حيدر عبد الشافي الصحي، التابع للإغاثة الطبية وجمعية دير البلح للتأهيل بمشاركة الدكتور جاي فراكر بروفسور أخصائي قلب أطفال من ولاية فلوريدا الأمريكية.

ورافق الوفد الطبي ستيف سوسبي مدير مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين في العالم.

وأفاد سهيل فليفل المدير التنفيذي لجمعية إغاثة أطفال فلسطين أن عدد الحالات التي تلقت خدمات الكشف الطبي بلغت 65 حالة مرضية من الفئة العمرية من " يوم إلى 18 عاماً "، مشيراً إلى أن 20 حالة منها تحتاج لعملية جراحية، وسيتم إرسالهم إلى مستشفى المقاصد الخيرية لإجراء العمليات الجراحية اللازمة، عبر جمعية إغاثة أطفال فلسطين من خلال البعثات الطبية المتخصصة من جميع أنحاء العالم.

وقال فليفل أن الجمعية تهدف من خلال تنظيم زيارة الوفد الطبي هو التخفيف من معاناة هؤلاء الأطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب .

ومن جانبه قال الدكتور فراكر، أن من بين المشاكل الطبية التي يعاني منها هؤلاء الأطفال هو ثقوب بين البطنيين والاذنيين ، مشيراً إلى أن هناك العديد من الحالات السهلة والصعبة والمتوسطة لدى هؤلاء الأطفال .

وأعرب عن تعاطفه مع الأطفال المرضى في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وخاصة الأوضاع الصحية وأطفال مرضى القلب.

وقال: أنه لم يكن يتوقع صعوبة هذه المشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأطفال، مؤكدا أنه سيعمل على العودة مرة أخرى لتوسيع نطاق الخدمات التي يقدمها للأطفال.
ومن جانبه قال عبد الهادي أبو خوصة أن الإغاثة الطبية الفلسطينية تفتح كافة مراكزها الصحية والمجتمعية من اجل التخفيف من المعاناة الملقاة علي أبناء شعبنا وخاصة الأطفال.

وتمن أبو خوصة دور إغاثة أطفال فلسطين علي خدماتها النوعية والمميزة لأبناء شعبنا، لاسيما في ظل الحصار الذي يفرض قيود على تواجد وحضور الوفود الطبية التي تقدم خدمات تشخيصية للأطفال وتحديد احتياجاتهم العلاجية .

والتقى ممثلون عن الإغاثة الطبية مع أعضاء الوفد الأمريكي على هامش الزيارة، لبحث الأوضاع الصحية في قطاع غزة، وطبيعة الخدمات التي تقدمها الإغاثة، مشيرين إلى ضرورة زيادة التنسيق والعمل المشترك .

واتفق المجتمعون على زيادة البرامج الصحية، وتقديم الأدوية والعلاج للمحتاجين.
توزيع عبوات حليب، إلى ذلك وزع برنامج التأهيل في محافظة شمال غزة التابع للإغاثة الطبية نحو 300 عبوة حليب على الأطفال المعاقين ، أمس.

وقال مصطفى عابد مشرف البرنامج أن العبوات جاءت بدعم من جمعية إغاثة أطفال فلسطين، مشيراً إلى أن التوزيع كان بحضور و مشاركة سوسبي و محمد حسين منسق المؤسسة في محافظتي غزة وشمال غزة.

وتحدث حول دور البرنامج في عمل اتفاقيات تعاون ما بين المؤسسات وخاصة إغاثة أطفال فلسطين وتحدث عن احتياجات الأطفال الذين يعانون من تخلف عقلي وشلل دماغي مبينا أن ما يزيد عن 600 طفل يعانون من شلل دماغي وتخلف عقلي في شمال غزة.

وقال ستيف: أن المؤسسة تعمل على تمكين الأطفال المرضى من أخد حقوقهم الأساسية من العلاج واللعب والترفيه ، مشيراً إلى أن الجمعية تعتمد على المتطوعين في تنفيد خدماتها.

واستعرض حسين في كلمة مقتضبة أمام الحضور خدمات الجمعية والحالات التي قدمت لها الخدمات في شمال غزة.