وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة الفلسطينية والتشيلية

نشر بتاريخ: 10/03/2018 ( آخر تحديث: 10/03/2018 الساعة: 11:56 )
اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة الفلسطينية والتشيلية
تشيلي- معا- قام سفير دولة فلسطين لدى تشيلي عماد الجدع وبالنيابة عن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بالتوقيع على إتفاقية تعاون مع المستشفى المركزي للمساعدة العامة وقعها عن الطرف التشيلي الدكتور سيرخيو سانشس بوستوس، تنفيذاً لإتفاقية التعاون الموقعة بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والوكالة التشيلية للتعاون الدولي، وإستناداً الى الإتفاقية الموقعة بين وزارتي الصحة الفلسطينية والتشيلية.
وقد هدفت هذه الاتفاقية الفنية الموقعة في العاصمة التشيلية سانتياغو، الى تطوير التعاون المشترك في مجال تدريب الموارد البشرية في مجال الصحة، بما في ذلك مجالات الطوارىء، الإصابات، الجراحة والحروق.
وبموجب الاتفاقية سيتم البدء ببرنامج تعاون يتم من خلاله القيام بنشاطات تدريبية متخصصة لتطوير مهارات أطباء فلسطينين من المقيمين في أرض الوطن، حيث تصل مدة التدريب الى ثلاث شهور، ومع انتهاء البرنامج يكون كل طبيب فلسطيني متدرب قد حصل على تدوير وتدريب في المجالات المذكورة، وحصل ايضاً على شهادة تدريب معتمدة من تشيلي.
وسيتم إختيار المتقدمين، وتنسيق وتعديل تدريبهم من قبل ممثل قسم التدريس في المستشفى والممثل الطبي للسفارة، دكتورة تيريسا شومالي بالتنسيق الكامل مع الوكالة، وتجدر الاشاره الى الى ان دكتوره شومالي هي من أصول فلسطينية وقد حضرت عدة مرات الى فلسطين في مهمات تخصصية اجرت خلالها عدة عمليات جراحية نادرة في المستشفيات الفلسطينية.
وتنص الاتفاقيه ايضاً الى وجوب عودة المتدربين الى فلسطين فور انتهاء البرنامج لنقل خبراتهم الطبية التي إكتسبوها في مجالات تخصصهم الى زملائهم في المستشفيات والمراكز الطبية الفلسطينية العاملين بها.
وجاء ذلك، بحضور الدكتور بيدرو مسلم، مساعد مدير المستشفى المركزي، وباسم نصار الملحق الثقافي والإقتصادي في سفارة دولة فلسطين في تشيلي وممثل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في تشيلي.