وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلير في اول زيارة له لنابلس: يجب مواصلة الجهود لازالة الحجج الاسرائيلية لانهاء الاحتلال للمدينة

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 12:13 )
نابلس - خاص معا - طلب الفلسطينينون في نابلس رزمة مشاريع بـقيمة 320 مليون دولار من طوني بلير مسؤول الملف الاقتصادي في اللجنة الرباعية الدولية لمساعدة الشعب الفلسطيني، في أول زيارة له للمدينة منذ توليه منصبه بعد فرض السيطرة الامنية الكاملة على المدينة من قبل السلطة الفلسطينية.

وقال بلير خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر محافظة نابلس صباح اليوم الخميس مع محافظ نابلس الدكتور جمال محسين، يجب انهاء الاحتلال الاسرائيلي وازالة الحواجز الاسرائيلية من اجل اقامة سلام حقيقي، واوضح بلير انه قبل عام لم يتمكن من زيارة المدينة لاسباب امنية، واليوم هو سعيد للغاية بهذه الزيارة بعد استتباب الامن والقانون والجهود الجبارة التي يفرضها المحافظ وزملائه في هذا الموضوع.

وأكد بلير انه يعرف جيدا حجم المعاناة التي يعانيها الفلسطينيون في نابلس من الاحتلال والحواجز الاسرائيلية، قائلا :" علينا مواصلة الجهود من أجل العمل على ازالة كافة الحجج الاسرائيلية لانهاء الاحتلال للمدينة التي تحولت من عاصمة للاقتصاد والتجارة الى وضع مأساوي ".

واوضح بلير أن سيجتمع مع عدد من رجال الاعمال الفلسطينيين للتباحث معهم حول المشاريع التي يجب اقامتها في المدينة، مشيرا انه لا يعرف حجم المساعدات والمشاريع التي ستقدم للمدينة .

مصادر مطلعة في محافظة نابلس قالت لمراسل معا، أن المحافظ قدم مشاريعا بقيمة 320 مليون دولار امريكي لدعم اقتصاد المدينة على مدار ثلاث سنوات وستشمل مشاريعا اقتصادية وتعليمية، واقامة بنية تحتية ومياه واقامة شبكات صرف صحي وتطوير مؤسسات واقامة مراكز خدمات وغيرها .

وكان طوني بلير قد وصل لنابلس واجتمع مع محافظ نابلس الدكتور جمال محسين على انفراد، ومن ثم اجتمع مع قائد المنطقة العميد خيري حسين ومع مسؤولي المخابرات والامن الوقائي في المدينة ومن ثم اجتمع مع خمسة عشر شخصية فلسطينية في نابلس لبحث الاوضاع السائدة في المدينة .