وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ندوة صحية نظمتها جمعية أصدقاء المريض: التأكيد على الفوائد الكبيرة للرضاعة الطبيعية

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 14:24 )
غزة-معا- نظمت جمعية أصدقاء المريض الخيرية بمدينة غزة أمس ندوة صحية حول الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على صحة الطفل وذلك في مقر فرع الجمعية بحي الشجاعية.

وحضر الندوة التي قدمها عدد من المختصين بوزارة الصحة العشرات من النسوة والامهات.

وطالب المتحدثون في الندوة بضرورة مراعاة الأمهات إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية بالشكل الصحيح، حرصا على سلامتهن وسلامة أطفالهن.

وأشار المتحدثون إلى الفوائد الجمعة والكبيرة لفوائد الرضاعة الطبيعية.
وأكد المتحدثون أن الرضاعة الطبيعية هي منظومة حددت معالمها شريعة السماء وحثت عليها الرسالة الخالدة في الإسلام.

وتطرقت سامية جنينه المثقفة الصحية بوزارة الصحة إلى حالة رفض الطفل للرضاعة الطبيعية والتي تكون ابرز أسبابها مرض الطفل أو شعوره بالألم، أو لنوم الطفل لفترات طويلة بسبب تناوله جرعات دوائية مهدئة، بالإضافة إلى وجود مشاكل بأنف الطفل واستعمال الرضاعة بالزجاجة.

وقالت جنينة ان الاتصال والتواصل غير المناسب أثناء عملية الرضاعة لا يساعد على إتمام عملية الرضاعة.

واستعرضت جنينة الطرق المثلى في الرضاعة الطبيعية وهي وضع الطفل الصحيح أثناء الرضاعة ولاصقة الطفل للثدي، بالإضافة إلى تشجيع الرضاعة بناء على طلب الطفل واحتياجاته.

وتطرقت جنينة إلى مساوئ الرضاعة الصناعية وأبرزها أنها تمنع الملاصقة بين الأم والطفل وحدوث أمراض الإسهال، بالإضافة إلى التهابات الصدر.

كما تساهم الرضاعة الصناعية بحدوث حساسية كثيرة ومستمرة وزيادة بالوزن غير الطبيعي، إضافة إلى سوء التغذية.

وحذرت جنينة من مخاطر الرضاعة الصناعية في حدوث فقر الدم عند الأطفال، بالإضافة إلى حدوث سرطان الثدي.

من جانبها دعت الدكتورة هالة الخطيب من جمعية أصدقاء المريض الأمهات إلى الالتزام بتعليمات الأطباء والمختصين، وعدم إهمال أطفالهم، مشددة على ان الرضاعة الطبيعية لها الأثر الكبير على سير صحة الطفل مستقبلا.

وأشارت الخطيب في كلمة لها ان الندوة تأتي في سياق عدد من المحاضرات والندوات الطبية التثقيفية التي ستنظمها الجمعية خلال الأيام القادمة.

بدوره شدد النائب الدكتور فيصل أبو شهلا رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء المريض الخيرية، على دور الأمهات في بناء الأجيال، معربا عن ثقته بقدرة المرأة الفلسطينية على استيعاب والعمل بكل التوصيات العلمية التي تتوصل إليها الأبحاث.

وحث الأمهات على لعب دور قوي وفاعل في تربية أطفالهن على حب الوطن والتآخي، مشيرا إلى ان المرأة الفلسطينية كان لها الدور الريادي في تخريج الأبطال على مدار الثورة الفلسطينية.

وأكد أبو شهلا في كلمة له استعداد جمعية أصدقاء المريض على تقديم كل شيء جديد في القطاع الطبي والصحي.

بدوره قال وليد الشيخ خليل المثقف بدائرة التثقيف الصحي في كلمة له على هامش الندوة أن صحة الطفل تأتي في الطليعة عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية من الأم، مؤكدا أن الرضاعة الطبيعية من الأم تلبي كل الاحتياجات الغذائية والنفسية للطفل على مدار الأشهر الأولى من حياته.

وأكد أن الرضاعة الطبيعية تمثل الخط الأول للمناعة بما يحتويه حليب اللبا من الجسيمات المناعية التي تقي حديثي الولادة من مجموعة كبيرة من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والهضمي.

ولفت الشيخ خليل ان الأبحاث العلمية أكدت أن حليب الأم يحتوي على الجسيمات المناعية بنسبة ثلاثة أضعاف ما تحمله في دمها.

وقال ان تكون الجهاز العصبي وتطوره الذاتي والمكتسب لا ينفك عن الارتباط الوثيق بالرضاعة الطبيعية من حيث واقعها والأجواء النفسية.

ونوه إلى ان الدراسات العلمية أكدت أن الأطفال الذين حرموا من الرضاعة الطبيعية لأي سبب كان قد باتوا ضحايا لمتغيرات فسيولوجية لم تكن لتؤثر عليهم لو أنهم غذوا بحليب أمهاتهم.

وشدد الشيخ خليل على ان نجاح الرضاعة الطبيعية يعتمد على شعور الأم الجيد لنفسها وللطفل واستقرار الجو النفسي والعائلي، بالإضافة إلى الوضعية الصحيحة للطفل على صدر الأم.

وفي نهاية الندوة وزعت الجمعية أكثر من مئة هدية للأطفال حديثي الولادة.