وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية الفلسطينية تواصل خدماتها لدعم صمود المواطنين في ظل الحصار

نشر بتاريخ: 10/02/2008 ( آخر تحديث: 10/02/2008 الساعة: 11:02 )
غزة - معا - أصدرت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة تقريرها السنوي عن عام 2007.

وأشار عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية إلى المشاريع والأنشطة والإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي، و التي جاءت استجابة للأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية والتي عانى و مازال يعاني منها قطاع غزة بسبب الحصار الجائر و الاقتتال الداخلي .

وذكر أبو خوصة أن عدد المستفيدين الإجمالي من الخدمات التي قدمتها الإغاثة الطبية خلال العام الماضي بلغ 137809 مستفيدا، حيث بلغ عدد المستفيدين من العيادات و المراكز الثابتة 84163 مستفيدا بينهم 14212 استفادوا من خدمات الطب العام، في حين استفاد 9010 من برنامج صحة المرأة ، واستفاد من برنامج صحة الطفل 4621طفلا , و استفاد من خدمات التخصص 3254 مستفيدا , و بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الأخرى 36634 مستفيدا ومستفيدة, وبلغ عدد المستفيدين من خدمات المختبرات 14067، واستفاد من مركز العلاج الطبيعي 752 ، ومن مركز إعارة الأجهزة المساعدة 488، في حين تم تسليم 393 جهاز وأداة مساعدة للمعاقين، واستفاد من مركزي التأهيل 732 مستفيد.

زيارات بيتية:
-------------
ومن جانبه قال مدير البرامج د.عائد ياغي أن عدد المستفيدين من الزيارات البيتية خلال العام الماضي بلغت 7806 مستفيد و مستفيدة ، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج التثقيف الصحي و الأنشطة المجتمعية 27139 في حين بلغ عدد المستفيدين من برنامج الطوارئ18701 مستفيد.

ولفت التقرير إلى أهم النشاطات و الانجازات خلال العام المنصرم التي نفذتها الإغاثة الطبية والتي تمثلت في افتتاح العيادة التخصصية في مركز د. حيدر عبد الشافي الصحي في مخيم جباليا حيث شملت العيادة التخصصات الطبية المختلفة منها العيون والعظام والجلدية و انف أذن حنجرة و المسالك البولية والنساء و الولادة ، التصوير U/S بالإضافة إلى عيادات الأسنان والطب العام والمختبر و تقدم جميع هذه الخدمات بأسعار رمزية .

و تم إقامة أسبوع طبي مجاني في شهر مارس في مركز د. حيدر عبد الشافي الصحي ، حيث شمل الأسبوع الطبي جميع التخصصات ، و كذلك إقامة ثلاث أيام طبية مجانية أخرى خلال نوفمبر بنفس الخدمات ، وكذلك افتتحت الإغاثة الطبية مركز د. حيدر عبد الشافي المجتمعي في جباليا للعناية و الاهتمام بالشباب .

برنامج الطوارئ
---------------
وتابع د. ياغي قائلا لقد استجابت الإغاثة الطبية و عبر برنامج الطوارئ لاحتياجات المواطنين الإنسانية و الصحية المختلفة حيث قامت ، بتنفيذ 172 يوم طبي في مناطق مختلفة من قطاع غزة استفاد منها 11500 مواطن، وكذلك تم تدريب 420 مسعف و مسعفة في المناطق الحدودية ،و توزيع حقائب إسعاف أولي عليهم ، و كذلك قامت الاغاثة الطبية بتقديم العديد من المساعدات الإنسانية مثل المواد الغذائية و الملابس و أدوات المنزلية ، و بعض المساعدات الصحية حيث قامت بتقديم أدوية ل 820 مريض، و كذلك زودت الاغاثة الطبية 325 مريض من ذوي الأمراض المزمنة بالعلاج الشهري الدوري و كذلك 95 مريض نفسي، و ساهمت الإغاثة في تغطية جزء من نفقات السفر ل 200 مريض تلقوا العلاج في الخارج ،و قدمت مساعدات نقدية ل 151 طفل من مصابي الانتفاضة، و وفرت حليب الأطفال لعدد 360من الأطفال لمدة 6 شهور.

وأشار إلى ان الإغاثة عملت على استحداث خدمة جديدة (العناية اليومية بالمصابين(، حيث استفاد من هذه الخدمة 87 جريح من أصحاب الإصابات المختلفة، وقد استمر متابعة بعض الحالات لعدة أشهر إضافة إلى تنظيم أربع حملات تبرع بالدم .

وأشار إلى أن الإغاثة عملت على تنفيذ أول مسح طبي شامل في قرية أم النصر ( القرية البدوية ) بهدف تقييم الوضع الصحي لسكان القرية و الكشف عن الأمراض مشيرا إلى أن الإغاثة الطبية قدمت 393 جهاز وأداة مساعدة للمعاقين ، وتم دمج الحالات الخاصة من أطفال الصم وبطئي التعلم في المدارس ورياض الأطفال ، حيث تم دمج 21 طفل. وأضاف د. ياغي انه تم تنفيذ عدة ورشات عن مكافحة العنف ضد المرأة و عن حقوق المرأة ، وقام برنامج الصحة المدرسية بالعمل على تحسين البيئة المدرسية في 11 مدرسة و روضة في قطاع غزة .

أول مؤتمر علمي
-----------------
وحول التعليم المستمر بين التقرير انه تم عقد أول مؤتمر علمي عن صحة المرأة في قطاع غزة تحت عنوان : " الأمومة والصحة حق للمرأة" شارك في أعماله العديد من الأطباء و المهتمين في صحة المرأة، وكذلك قامت الإغاثة بتدريب مجموعة من العاملات على " التعلم النشط و فن رواية القصة للأطفال و التعلم بالدراما واستخدام أسلوب الرسم مع الأطفال ، وتم عقد العديد من الدورات : حول العلاج الطبيعي و الإعاقات المختلفة والولادة الطارئة،و تدريب 25 من طلاب جامعة الأزهر و وكالة الغوث في مركز العلاج الطبيعي ، و أعلنت الإغاثة خلال العام الماضي عن مسابقة بحثية حول الإعاقة من مفهوم طلبة الثانوية العامة.

المعاقين والإعلام
------------------
و ذكر مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل أن الإغاثة الطبية عملت على إبراز دور الأشخاص المعاقين من خلال الإعلام في الراديو والصحف المحلية لطرح إنجازاتهم و قصص النجاح .

وأفاد عابد انه تم تنفيذ العديد من المخيمات و البرامج الصيفية للطلبة و تنظيم 3 رحلات ترفيهية للمعاقين وذويهم على شاطئ البحر، وتنفيذ مسابقات صحية و مهرجانات و حملات تعزيز السلوك الصحي و إحياء المناسبات الصحية (يوم الصحة العالمي ، يوم المعاق العالمي وأسبوع الرضاعة الطبيعية) و عمل ندوات صحية ومسابقات فنية و تعبيرية .

وأشار عابد تم عمل حفل تكريمي للأطفال الجرحى بعد عودتهم من العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك تم عقد حفل تكريمي لـ 200 مدرس في شمال غزة من مدرسي الصحة المدرسية والتوجيه والإرشاد والتعليم الخاص ، كما تم تكريم 120 شرطي في شمال غزة على شرف أسبوع المرور إضافة إلى تكريم أمهات أطفال برنامج الطفل السليم وتوزيع شهادات تقدير على الأمهات المثاليات وذلك بمناسبة يوم الأم 21 مارس .