وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مزارعو الزهور في قطاع غزة يقتلعون محاصيلهم احتجاجا على منع تصديرها

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 15:29 )
غزة- معا- أعلن غسان قاسم رئيس جمعية بيت حانون الزراعية أن المزارعين سوف يقومون اليوم باقتلاع الزهور التي تبلغ مساحتها 50 دونما وذلك احتجاجا على عدم السماح لهم بتصدير الزهور الى اوروبا بسبب الحصار الإسرائيلى المفروض على قطاع غزة.

واوضح قاسم خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة ان هذا المحصول لايؤكل ولا يباع في الاسواق المحلية ما يجعل الخسارة كبيرة جدا.

ويذكر إن غزة تزرع الزهور منذ عام 1991وكانت تصدر كل عام الى اوروبا 60 مليون زهرة الا ان المزارعين هذا العام لم يتمكنوا من تصدير سوى خمسة ملايين زهرة فقط, بسبب الإغلاقات والمعوقات الإسرائيلية المتكررة للمعابر ويأتي تصدير هذه الكمية الضئيلة من الزهور بعد تدخل الرئيس عباس والحكومة الهولندية لدى الحكومة الإسرائيلية.

ويبلغ عدد العمال الذين يعملون في مجال زراعة الزهور 4500 عامل وان كل دونم من الزهور يكلف ما يقارب ب 8000$ وان العائد السنوى لهذا المحصول حوالي 13 مليون دولار.

وارجع قاسم سبب تدني جودة محصول الزهور هذا العام لعدة اسباب منها منع اسرائيل إدخال مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات, وكذلك عدم ملاءمة المعبر للتصدير لبقاء الزهور اكثر من 4 ساعات معرضة لاشعة الشمس بسبب الاجراءات الامنية.

وأكد قاسم على إنهاء موسم تصدير الزهور بسبب انتهاء فترة الاعياد في اوروبا مثل اعياد راس السنة وعيد الحب وعدم توفر الثلاجات الكافية لإستيعاب المحصول وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر لفترات طويلة وايضا عدم توفير كمية السولار اللازمة لتشغيل ماتورات المياه.

وناشد قاسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بالتدخل السريع والفوري لتعويض مزارعي الزهور كي يتمكنوا من زراعة هذا المحصول للعام القادم وإنقاذهم من التدهور المعيشي.