وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمـر الفلسطيني في الخليل يعقد ورشة عمل بعنوان دمج المعاقين في المجتمعي المحلي

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 19:00 )
الخليل -معا- عقدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل امس الأحد 10 في قاعة المركز المجتمعي منافذ التابع لدائرة الشباب والمتطوعين، ورشة عمل بعنوان دمج المعاقين في المجتمع المحلي.

واشتملت الورشة على التعريف بمفهوم الاعاقة وأهمية دمج المعاقين في المجتمع المحلية وبالتركيز على فئة طلاب المدارس، وطرق دمج المعاقيين في الحرف الصناعية والاشغال الفنيه واليدويه، واهمية العائلات والاهالي في دعم حقوقهم والتسهيل من دمجهم بالاضافه الى عرض ريبورتاج عن الانشطة المقدمه في مركز الرجاء ودائرة التاهيل حول المعاقين وطرق التعامل معهم .

وتعتبر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من المؤسسات الخدماتيه الرائده في تقديم الخدمات للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصه في الوطن، وذلك من خلال مراكز التاهيل التابعه لها، ويعتبر مركز الرجاء للتربيه الخاصة والذي تأسس في العام 1975والذي تتمثل اهدافه في دمج الاشخاص المعاقين في مجتمعهم ومنحهم فرصاً للعمل وجسر الهوه بين المعاق ومجتمعه، وتفعيل برامج التاهيل المجتمعي، وتغيير اتجاهات المجتمع السلبيه نحو المعاقين .

ويضم مركز الرجاء اليوم ما يزيد عن100 منتفع ، معاقاً إعاقه عقليه بسيطه ومتوسطه قابله للتعلم والتأهيل ممن تتراوح اعمارهم 6-18 سنه .

واستهدفت الورشه 30 متطوعاً ومتطوعه من لجان المتطوعين في محافظة الخليل ، الذين يتعاملون بشكل مباشر اوغير مباشر ، حيث تقوم الجمعيه سنوياً بعمل عدد من المخيمات الصيفيه الخاصه بدمج المعاقين مع الاصحاء في مناطق مختلفه من المحافظة والتي يشرف ويتعامل معهم مجموعه من المتطوعين، وقد ادار الورشه كلاً من دنيا الشريف وهدى الشلالده وهما من المعلمات العاملات في مركز الرجاء التابع للجمعيه .

وتعتبر هذه الورشه ضمن سلسلة الفعاليات التي تقيمها دائرة الشباب والمتطوعين ودائرة التأهيل في الجمعية ، من اجل خلق روح التعاون الايجابي بين المتطوعين كلاً في موقعه وخدمته اتجاه المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصه .