وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"REFORM" تنظم جولة ميدانية لعيون المياه في عين قينيا

نشر بتاريخ: 10/05/2018 ( آخر تحديث: 10/05/2018 الساعة: 15:40 )
"REFORM" تنظم جولة ميدانية لعيون المياه في عين قينيا
رام الله- معا- نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" زيارة ميدانية الى عين قينيا شمال رام الله.
جاء ذلك بمشاركة عدد من النشطاء الشباب من مختلف المناطق الفلسطينية، بهدف تسليط الضوء على القضايا الحياتية التي تمس اهالي المناطق المهمشة وركزت الزيارة على عيون مياه عين قينيا الملوثة، أهمها عين اللوزة، بركة الجهران، راس الواد، وعين الكفرية. 
ووفق التحقيق الصحفي للاعلامي نزار حبش، وبناء على عينة مأخوذة من احد العيون، فان كل 100 مللتر ملوث بـ 228 مايكروبا برازيا، وفي مناطف اخرى تتخطى نسبة التلوث ذلك بكثير.
وساهمت الجولة في تكريس مفاهيم وقيم مرتبطة في تطوير ادوات التغيير الاجتماعي، ونقاش حالة التهميش التي تعاني منها المنطقة في ظل محدودية الخدمات وسوء الظروف المعيشية والاقتصادية لسكانها، استناداً الى ايمان المؤسسة بضرورة خلق حالة وعي مجتمعي تجاه تعزيز ثقافة التنمية المحلية، وتطوير أدوات لتحسين جودة الخدمات في المناطق المهمشة، وتوفير مساحة تفاعلية تشاركية يستطيع من خلالها المشاركين الالتقاء، ما يسهم في تعزيز التناغم والانسجام بين مكونات المجتمع الفلسطيني.
واوضح أشرف يعقوب أحد سكان المنطقة على أن سبب التلوث يعود الى عدم وقوف الجهات المسؤولة عند مسؤولياتها نتيجة للإهمال وعدم الاكتراث بعيون المياه، وأن سبب التلوث الرئيسي هو قرب العيون الى محطة تنقية مياه الصرف الصحي التابعة لمحافظة رام الله، حيث أن العيون كانت تعتبر مصدر للشرب والسباحة والجولات السياحية قبل أن تصبح ملوثة بمياه الصرف الصحي.
واوضح المشارك حسن عياد أن التفاوت في الظروف المعيشية الموجود بين المناطق المختلفة يعد بمثابة تحدي يجب على الجميع التكاتف لتخفيف آثاره، وأن مشاركته في المسير ساهمت في تعزيز وعيه بشكل أعمق للعقبات والمشاكل التي تعاني منها منطقة عين قينيا بسبب التلوث.
يأتي هذا النشاط ضمن مشروع بيت الابداع الذي يهدف الى الاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.