وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الثلاسيميا تنفذ سلسلة نشاطات ترفيهية وفنية

نشر بتاريخ: 12/05/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
جمعية الثلاسيميا تنفذ سلسلة نشاطات ترفيهية وفنية
رام الله- معا- أعلنت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا أنها نفذت مؤخرا سلسلة أنشطة ضمن جهود الجمعية الرامية إلى مناصرة مرضى الثلاسيميا وتخفيف الأعباء عن أهاليهم لمناسبة اليوم العالمي لمضى الثلاسيميا.
ونظمت الجمعية عدة فعاليات لصالح مرضى الثلاسيميا وأهاليهم في الضفة الغربية وقطاع غزة شملت تنظيم فعاليات ترفيهية وفنية وورش عمل وتنظيم أيام علمية وتثقيفية في المدارس ونشر رسائل صحية عبر الإذاعة المدرسة بالتعاون مع الإدارة العامة للصحة المدرسية التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وعقد لقاءات إعلامية تستهدف نشر الوعي حول المرض والتأكيد على أهمية اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا، والإشارة إلى احتياجات مرضة الثلاسيميا العلاجية والتشغيل.
وعقدت الجمعية بالتعاون مع بلدية البيرة في حديقة الاستقلال بالمدينة يوما تضامنيا مع المرضى وأهاليهم بمشاركة عدة مؤسسات تنموية وترفيهية وارشادية.
وأشارت الجمعية إلى أن هذا اليوم تضمن مشاركة عدد كبير من المتطوعين من جامعة بيرزيت ومركز شباب الإغاثة الطبية ومؤسسة "نفس" للتمكين.
وتخلل اليوم إلقاء عدد من الكلمات والقصائد من المرضى أكدت على الرسائل الحقوقية لهم وأهمية مساندة المجتمع والمؤسسات الرسمية.
كما عقدت الجمعية بالتعاون مع الجامعة العربية الامريكية يوما علميا تضمن محاضرات حول واقع الثلاسيميا احصائيا، وتشخيص المرض والتبرع بالدم، للمرضى، وجرى خلال اليوم تنفيذ حملة لجمع التبرعات لصالح شراء أدوية للمرضى وإبر (تلست)، ونفذت حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الوطني لصالح مرضة الثلاسيميا في محافظة جنين.
وتضمن اليوم تكريم الطلبة المصابين بمرض الثلاسيميا في الجامعة.
وفي قطاع غزة، شاركت الجمعية في نشاط بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا في مدينة كدز لاند الترفيهية، وحضر الفعالية جميع المرضى وذووهم وممثلون عن المؤسسات الشريكة في غزة، إذ بلغ عدد المشاركين نحو 600 مشارك ومشاركة.
وأكد المرضى خلال كلمة له في النشاط وفاة 11 مريضا خلال الأشهر الأربعة الماضية نتيجة عدم توفر العلاج، مطالبين الجهات الدولية بالتدخل لإنقاذ حياة المرضى.
وشاركت الجمعية في تنظيم 6 محاضرات لمناسبة اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا في الجامعة الاسلامية بالتعاون مع كلية العلوم الصحية وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي تحت عنوان "واقع الثلاسيميا في فلسطين".
وشاركت الجمعية في المعرض الصحي الاول في غزة " اوكسجين " والذي استمر ثلاثة ايام.
وقالت الجمعية في بيانها الصحفي إنها تسعد لعقد يومين تثقيفيين عن الثلاسيميا في جامعة الازهر بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية وزوايا عن الثلاسيميا في الحرم الجامعي.
وبمناسبة الثامن من ايار، عقدت الجمعية بالتعاون مع مركز الإعلام الحكومي مؤتمرا صحفيا حول اليوم العالمي لمرض الثلاسيميا، تحدث فيه بشار الكرمي رئيس الجمعة مشيرا إلى خلو فلسطين من ولادات ثلاسيميا منذ عام 2013، مؤكدا ضرورة الاستمرار على هذا النهج كي تبقى فلسطين خالية من المريض.
ووجه الدكتور الكرمي التحية للمريض أشرف حميد من غزة الذي فاز بجائزة التميز لأفضل مريض من مؤسسة السلطان بن خليفة بن نهيان للثلاسيميا
من جهتها تحدث آيات الصيفي المصابة بالمرض عن حقوق المرضى في فلسطين، داعية المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية كافة إلى مساندة مرضى الثلاسيميا.
وشكرت الصيفي كافة مؤسسات المجتمع المحلي الشريكة في تنظيم سلسلة الفعاليات الرامية إلى توعية المجتمع المحلي بمرض الثلاسيميا واسناد المرض المصابين به.