وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات تنظم ورشة عمل تدريبية حول اعداد وتنفيذ البرامج الوقائية

نشر بتاريخ: 13/02/2008 ( آخر تحديث: 13/02/2008 الساعة: 20:24 )
نابلس-سلفيت-معا- ضمن استراتيجية جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة في التنسيق والتعاون وتوحيد الجهود المبذولة بين مؤسسسات المجتمع المدني للحد من انتشار ظاهرة المخدرات، نظمت الجمعية وبالتعاون مع جمعية الصديق الطيب ورشة عمل تدريبية حول كيفية اعداد وتنفيذ برامج وقائية لطلبة المدارس حول المخدرات.

وعرضت الاخصائية عفاف ربيع المركزة المهنية للطاقم المهني ومسؤولة برنامج التوعية والوقاية في جمعية الصديق الطيب ماهية بنود البرنامج الوقائي وماذا يشمل وكيفية اعداد هذا البرنامج والية التطبيق والاستراتيجيات والمهارات اللازمة لاعداد وتنفيذ هذه البرامج مستخدمة اسلوب التدريب اللامنهجي .

واشار الدكتور سليمان خليل مدير المراكز العلمية في جامعة النجاح الوطنية ومنسق العلاقات الدولية في الجمعية الى ان هذه الورشة تاتي ضمن سلسلة اللقاءات التثقيفية والتوعوية التي تنفذها الجمعية في الضفة الغربية للحد من انتشار ظاهرة المخدرات من خلال اعداد الكادر المهني والمؤهل، مشيرا الى انه قد شارك في الورشة مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين من كادر الجمعية والذين يتم العمل على تاهيلهم مهنيا من اجل تنفيذ هذه البرامج الوقائية في المدارس والجامعات والنوادي والمراكز الشبابية والنسوية .

واكد الدكتور إياد عثمان رئيس جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة على اهمية اليات تطبيق هذه البرامج الوقائية وخطورتها في نفس الوقت حيث يتم التعامل مع فئة الشباب والمراهقين، مشيرا الى ضرورة التعامل مع الموضوع بمهنية وبذكاء وانتباه في طريقة عرضه كل حسب مستواه الفكري والعقلي والانفعالي من اجل تعزيز مغهوم الوقاية لدى الطلبة.

واشارت الدكتورة سمر غزال مسمار اخصائية الطب العائلي وعضو مجلس ادارة الجمعية الى ان الورشة شملت ايضا كيفية اعداد برامج وقائية حول المخدرات واليات تنفيذها مع الامهات، مؤكدة على اهمية دور الام في حماية الاسرة والمجتمع من مخاطر المخدرات.

وفي ختام الورشة دار نقاش وحوار وطرح أسئلة من قبل المتدربين حيث اجابت المدربة عفاف ربيع على جميع الاستفسارات.

يشار الى ان الورشة نظمت بالتنسيق مع الادارة العامة لمكافحة المخدرات واللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية.