وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من منظمة "الفاو" يطلع على أوضاع المسلخ البلدي في مدينة نابلس

نشر بتاريخ: 14/02/2008 ( آخر تحديث: 14/02/2008 الساعة: 15:40 )
نابلس - معا - زار وفد من منظفة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "الفاو"، ضم منسقة الطب البيطري ومستشار مدير مشاريع البنية التحتية في مكتب الأمم المتحدة لخدمةالمشاريع، ومسؤولة الاتصال والتقارير في مكتب الأمم المتحدة، بلدية نابلس واجتمعوا مع كل من د. ماجدة فضة عضو المجلس البلدي، د. نضال منصور، د. عزام حلاوة، م. الرازي يعيش، م. رائد يعيش، ورجاء الطاهر.

وجاء الاجتماع بهدف الاطلاع على الوضع الصحي العام في بلدية نابلس وخاصة فيما يتعلق بآلية عمل المسلخ بما في ذلك عملية استلام الحيوانات مرورا بعملية الذبح والسلخ والفحص البيطري من خلال الطبيب البيطري والفنييين وعملية التقطيع والتخزين والتوزع على التجار وكذلك فرض النظام على جميع القصابين من خلال الأختام ودفع الرسوم وحملات التوعية للمواطنين.

وقد ابدى الوفد الضيف اهتماما كبيرا في عملية تصريف بقايا عملية الذبح (الدم والعظام) والبقايا التالفة وقد جرى شرح مفصل عن كيفية التخلص من هذه البقايا بشكل صحي من خلال القنوات الخاصة بتصريف الدماء ومن ثم إلى شبكة الصرف الصحي الرئيسية. أما بقايا العظم والأجزاء التالفة من الذبائح عن طريق الحاويات الخاصة بالمسلخ البلدي ثم ترحيلها إلى مكبات النقايات الخاصة بالبلدية.

وتم الحديث عن أهمية إنشاء مسلخ للدواجن والتحديات التي تواجه البلدية لإنشاؤه مثل شح التمويل والثقافة السائدة في المدينة من خلال اللجوء إلى محلات الدواجن مباشرة، المشاكل البيئية التي تواجهها البلدية من جراء قيام العديد من محلات بيع وذبح الدواجن في المدينة والتخلص من مخلفات الدواجن التي ممكن أن تسبب الروائح الكريهة وغير ذلك من المشاكل، وتوضيح الآثار الايجابية التي يمكن تحقيقها من خلال إنشاء مسلخ الدواجن بطريقة صحية وبيئية جيدة.

وفي نهاية اللقاء، رافق وفد البلدية الوفد الضيف بزيارة ميدانية للمسلخ البلدي للاطلاع على آلية العمل فيه وشرح الوضع الحالي للمسلخ من قبل المهندس الرازي يعيش الذي سلط الضوء على بعض الاحتياجات الماسة والتطويرية للمسلخ.