وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية البيرة تنظّم مساراً سياحياً للمناطق الأثرية في المدينة

نشر بتاريخ: 02/07/2018 ( آخر تحديث: 02/07/2018 الساعة: 13:19 )
رام الله- معا- نظّمت بلدية البيرة مساراً سياحياً الأوّل من نوعه لزيارة المواقع الأثرية في المدينة، بدأ المسار من خربة شويكة الأثرية مروراً بتل النصبة جنوبي المدينة، وزيارة مقامات الشيخ نجم، والشيخ مجاهد، وخان البيرة، كنيسة العائلة المقدسة، انتهاءً بمقام شيبان شمال شرق المدينة..
جاء ذلك بمشاركة أكثر من 200 مشارك من مؤسسات وجمعيات مدينة البيرة.
وأشارت جهاد زهور عضو المجلس البلدي إلى الهدف من المسار وهو تعريف المواطنين بآثار المدينة، وأهميّة هذه الأماكن، مؤكدة حرص البلدية الدائم وتعاونها مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية في تشجيع السياحة الداخلية، وتعريف زوّار المدينة بتاريخ وآثار البيرة.
وأضافت أنّ المسار يأتي ضمن فعاليات مهرجان البيرة السادس، حيث بدأت أولى فعاليات المهرجان يوم أمس السبت، بيوم التراث الفلسطيني ومسير الكرنفال التراثي ومشاركة أكثر من 30 جمعية نسوية تهتم بالتراث والفلوكلور الفلسطيني.
بدوره قدّم عوني شوامرة الباحث المختص في آثار مدينة البيرة، شرحاً مفصّلاً عن تاريخ المدينة في العصور القديمة، وموقع المدينة الاستراتيجي على مر العصور، كما قدّم شوامرة نبذة عن تاريخ كل موقع أثري خلال، منوهاً في الوقت ذاته بغزارة الأماكن الأثرية التي تتميز بها مدينة البيرة وتنوّع هذه الأماكن من مقامات وعيون وبناء وأعمدة وغيرها من المكتشفات والمقتنيات الأثرية.
واشتمل النشاط على فعاليات ترفيهية وتقديم وجبات غذاء شعبية قدمتها تكية البيرة الأولى ( سيدي شيبان)، ووجه أمين غنيم مسؤول التكية التحية للمشاركين الذين حرصوا على زيارة الأماكن الأثرية والتعرف عليها رغم حرارة الجو، مقدماً شكره للقائمين على هذه الفعالية.