وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" تعقد حلقة نقاش بالتعاون مع بيت الصحافة الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/07/2018 ( آخر تحديث: 31/07/2018 الساعة: 10:10 )
"مساواة" تعقد حلقة نقاش بالتعاون مع بيت الصحافة الفلسطيني
رام الله- معا- نظّم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع بيت الصحافة الفلسطيني، ورشة عمل حول "الحق في الوصول إلى المعلومة وآليات الحماية القانونية الوطنية والدولية" شارك فيها 25 شخصاً، من بينهم 10 سيدات.
وشملت الورشة 3 محاور رئيسية، في المحور الأول تحدث الدكتور أحمد حسنية، عميد كلية الحقوق بجامعة غزة، عن جريمة إساءة استخدام التكنولوجيا في قانون العقوبات الفلسطيني، ومدى مواءمتها مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقانون الجنائي الدولي.
وشارك المحامي والإعلامي كمال حجازي في المحور الثاني، والذي جاء بعنوان: الحماية القانونية لحرية الرأي والتعبير والوصول إلى المعلومة؛ المعيقات والتحديات.
أما المحور الثالث فتحدثت فيه الصحفية أنسام القطاع، عضو شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية عن النظام الأساسي لشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، ومدى انسجامه مع الإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين مؤخراً، وآليات مواءمته في التشريع الوطني.
وأوصى المشاركون/ات في نهاية الورشة بإنشاء عيادة قانونية تقدم الاستشارة والدّعم القانوني للصحافيين/ات، وتخصيص وكيل نيابة وقاضٍ في المحاكم الفلسطينية للنظر في قضايا الصحافة والإعلام وحرية الرأي، كخطوة أولية لحين إنشاء محاكم نظامية متخصصة في القضايا الإعلامية أسوةً ببعض الدول التي تتبع النظام القضائي المتخصص، كما وأوصوا بالضغط باتجاه إقرار قانون الحق في الحصول على المعلومات.
يذكر أنّ هذه الورشة تأتي أيضاً في إطار برنامج رفع الوعي القانوني الذي ينفذه مركز "مساواة" بدعم من الممثلية الهولندية، بهدف تعزيز الحق في المساواة أمام القانون والقضاء والحق في الوصول إلى العدالة، والحق في التمتع بضمانات المحاكمة العادلة.