وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور ممثل ألمانيا لدى السلطة الوطنية -جامعة النجاح الوطنية تنظم اليوم الألماني

نشر بتاريخ: 18/02/2008 ( آخر تحديث: 18/02/2008 الساعة: 23:20 )
نابلس - معا - نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع مؤسسة الداد الألمانية اليوم الخاص بألمانيا وحضر حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس جامعة النجاح الوطنية، والسيد يورغ وانو، ممثل ألمانيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، والدكتورة هيلجا باومجارتن، مسئولة مؤسسة الداد في الأراضي الفلسطينية، والدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية الخريجين من الجامعات الألمانية بالإضافة إلى حشد من طلبة الجامعة والمدعوين.

وفي بداية حفل الافتتاح رحب أ.د.حمد الله بممثل ألمانيا في جامعة النجاح الوطنية التي ذكر أنها تقدر دور ألمانيا حكومة وشعباً ومؤسسة الداد على وجه الخصوص لما تقدمه من دعم في المجالات العلمية والثقافية في الوقوف مع أهل فلسطين وجامعة النجاح الوطنية.

وأضاف أ.د.حمد الله أننا ندرك أن الثقافة الألمانية هي ثقافة عميقة لها جذور تاريخية امتازت بالعمق والجدية والإنتاجية فكوّنت جانباً هاماً وفاعلاً في بناء الحضارة الإنسانية، فالشعب الألماني شعب عظيم معطاء تميز بصدق العطاء وديمومة الإنتاج وبالتالي فإننا نقدر الدور الألماني وأهمية التعاون الثقافي بين ألمانيا وفلسطين وتوسيع آفاقه.

وبين أ.د. حمد الله ان ألمانيا كانت من الداعمين لعملية السلام وفي السنوات الأخيرة كانت من أوائل الدول التي افتتحت مكتباً تمثيلياً للحكومة الألمانية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في أريحا، وقدمت الدعم في مجالات العلم والتعليم وخاصة في مجالات الدراسات العليا من خلال مؤسسة الداد مما مكن عدداً من طلبة الجامعة وأساتذتها من متابعة دراستهم والحصول على الدرجات العلمية المختلفة وعادوا ليمارسوا علمهم وعملهم في جامعاتهم ومنها جامعة النجاح الوطنية ليفيدوا طلبتهم. وتقدم بالشكر باسم أسرة جامعة النجاح الوطنية للحكومة الألمانية والعاملين في مؤسسة الداد وكافة المسئولين والشعب الألماني كافة على دعمهم ووقوفهم مع جامعة النجاح الوطنية والشعب الفلسطيني وقضاياه المصيرية في الظروف الصعبة والقاسية التي مر وتمر بها فلسطين.

السيد رانو أكد على أهمية هذه الزيارة في دعم التعاون بين جامعة النجاح الوطنية والممثلية الألمانية، وأشار أن ألمانيا تولي جهدا كبيرا لدعم قطاع التعليم في فلسطين بالإضافة إلى العمل بشكل مستمر لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط، وأضاف أن الجامعات الفلسطينية هي من أهم شركائنا لتحقيق هذا الهدف، وأكد على التزام بلاده بدعم الشعب الفلسطيني وتحقيق رؤية السلام الشامل والعادل.

الدكتور حافظ شاهين، نائب ريس بلدية نابلس ثمن دور الحكومة الألمانية ومؤسساتها لدعمهم لمدينة نابلس من خلال تطوير قطاع المياه في المدينة، وأكد أن الحضور الألماني في فلسطين ترك أثرا ايجابيا ملموسا على مختلف نواحي الحياة في المجالات الأكاديمية والثقافية والاقتصادية المختلفة. وثمن دور الحكومة الألمانية باهتمامها بدعم قطاع التعليم في فلسطين والذي تعدى المنح الدراسية لدرجات الماجستير والدكتوراه لتشمل بناء المدارس والمؤسسات التعليمية.

وعرض خلال اليوم ألماني فيلم تحدث عن التجربة الألمانية، وألقت الدكتورة هيلجا باومغارتن محاضرة حول المنح وبعثات للدراسات العليا في الجامعات المحلية والألمانية، كما وتضمن اليوم الألماني العديد من المحاضرات ويتحدث ممثلو المؤسسات الألمانية عن مؤسساتهم وما يقدمونه من بعثات.

وقام السيد رانو بزيارة إلى حرم الجامعة الجديد وشاهد فيلما في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز حول جامعة النجاح الوطنية