وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تخرج دورة "إدارة الكوارث وإسناد الطوارئ" لافراد من الشرطة وقوى الامن والمحافظة والبلدية والهلال الاحمر

نشر بتاريخ: 19/02/2008 ( آخر تحديث: 19/02/2008 الساعة: 13:52 )
نابلس - معا - أقام مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل التابع لجامعة النجاح الوطنية اليوم حفل تخريج لدورة "إدارة الكوارث وإسناد الطوارئ"، والتي شارك فيها أعضاء من الشرطة الفلسطينية ومختلف قوى الأمن ومحافظة نابلس وبلدية المدينة والدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة والهلال الاحمر الفلسطيني، واطفائية نابلس.

وأقيم الاحتفال الذي نظم في مدرجات الشهيد ظافر المصري برعاية عطوفة محافظ نابلس الدكتور جمال المحيسن، والأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، وحضره مدير شرطة نابلس العقيد احمد الشرقاوي، وعدد من الشخصيات، وممثلين عن الاجهزة الامنية المشاركة في الدورة.

وألقى الأستاذ الدكتور حمد الله كلمة أمام الخريجين أكد فيها على الحاجة الملحة إلى توفير التدريب والخدمات الاستشارية التي تعزز الأداء الفلسطيني من المنظمات والوكالات العاملة في مجال إدارة الكوارث والمساعدة الانسانية، مضيفا انه من الضروري جدا لنا مساعدة المجتمعات المحلية في البلدان الناميه والحفاظ على الاستعداد للطوارئ وبرامج الموارد اللازمة لإدارة الكوارث.

كما تحدث أ.د. حمد الله أن مثل هذه الدورات تنمي الوعي والمهارات اللازمة والاحتراف المطلوب لوضع وتنفيذ السياسات والخطط والإجراءات في عمليات حالات الطوارئ.

أما الدكتور جمال محيسن فقد اعتبر أن هذه الدورة من الدورات المهمة حيث أنها تساعد المنتسبين فيها للتعرف على الأسس التي تساهم في التخفيف من المخاطر التي قد تنجم عن إلي طارئ قد يحدث.

كلمة الخريجين التي ألقتها الملازم أول في قسم العلاقات العامة في شرطة نابلس ميسرة مقبول شكرت الدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في الجامعة على النشاط المميز الذي يقوم به في تدريب المشاركين في الدورات، وتمنت ترسيخ التعاون المشترك بين كافة الفئات المشاركة في الدورة.

وفي مقابلة مع الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في الجامعة أشار أن الدورة تمحورت في عدة محاور تضمنت المحاور الأساسية لإدارة الكوارث والتخطيط الاستراتيجي في إدارة الكوارث في المهنية الحلقية بالتخطيط، وتحديد المخاطر وقابلية الإصابة والجاهزية، كما تناولت الدورة مبادئ وأسس وخطوات إعداد خرائط إدارة الكوارث، والاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الزلازل في إطار عمل اليوغو للحد من مخاطر الكوارث خلال العقد (2005- 2015) وذلك وفق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن الدورة شملت كيفية إجراء سيناريوهات على الكوارث وتضمن كذلك إجراء عينات لسيناريوهات زلزالية وتحديد درجات الأضرار والأخطار، وتضمنت كذلك طرق وآلية تقييم الأضرار والانهيارات ودرجة الخطورة بعد الكارثة بالإضافة إلى منهجية العزل والتحييد والإعلام الأمني الازموي والكوارث والمفاهيم الدولية وآليات العمل لأعمال الإغاثة والاستجابة للطوارئ.

وفي نهاية الاحتفال وزرعت الشهادات على الخريجين الذين وصل عددهم 32 مشارك ومشاركة.

كما قدمت شرطة نابلس درع تكريم الى العلاقات العامة في الجامعة لجهودها في التنسيق لهذه الدورة كما قدمت درع تقدري للدكتور جلال الدبيك مدير المركز.