وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

'أسئلة متكررة وإجاباتها' إصدار جديد لسوق فلسطين للأوراق المالية

نشر بتاريخ: 19/02/2008 ( آخر تحديث: 19/02/2008 الساعة: 19:31 )
نابلس -معا- أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية كراسة جديدة بعنوان 'أسئلة متكررة وإجاباتها'.

وتم إعداد الكراسة للإجابة على عدد كبير من الأسئلة التي تدور في أذهان المستثمرين والمهتمين باوضاع السوق والاستثمار وقطاع الأوراق المالية، ضمن جهود السوق في نشر ثقافة الاستثمار المبني على الحد الأدنى من المعرفة والوعي، ومن خلال برنامج التوعية الاستثمارية الهادف إلى نشر ثقافة الاستثمار الواعي والحريص خاصة بين صغار المستثمرين.

وجاءت فكرة إصدار هذه الكراسة فقد من كون أي استثمار ينطوي على قدر من المخاطرة، ما يستدعي إلمام المستثمر بالحد الأدنى من المعرفة ومراعاة الضوابط والمحاذير حتى لا يفشل في تحقيق هدفه المنشود من ذلك الاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن الكراسة تقع في 47 صفحة، وتشتمل على أكثر من 76 سؤالاً وإجابة، و49 مصطلحا ومجموعة من النسب المالية المختارة والأكثر شيوعاً في أوساط أسواق المال.

وتندرج المجموعة الأولى من الأسئلة في الكراسة تحت عنوان أسئلة تعريفية تقديمية عامة، تتحدث حول السوق بشكل عام، ومن ثم تأتي المجموعة الثانية لتقدم معلومات وافرة حول مؤشر السوق، مؤشر 'القدس' وماهيته وطريقة احتسابه والمؤشرات الأخرى المعتمدة في السوق.

وتنتقل الكراسة بالقارئ بعد ذلك للحديث حول التداول في السوق، والأوراق المالية، ومركز الإيداع والتحويل وملكية الأسهم. ولا تغفل الإشارة إلى كيفية الاستثمار في السوق وبعض الإرشادات المفيدة للمستثمر بهذا الصدد والتي من شأنها توفير الوقت والجهد الذي يحتاج إليه المستثمر لبناء قراراته الاستثمارية. كما تحتوي الكراسة على مجموعة من المعلومات حول العضوية في السوق وشركات الأوراق المالية الأعضاء، وموضوع الإدراج والإفصاح في بورصة فلسطين التي تم عرضها على شكل سؤال وجواب.

وتمت طباعة عدة آلاف من النسخ من هذه الكراسة، ووزعت مجانا على شركات الأوراق المالية كحلقة وصل للمستثمرين، كما وزع عدد من النسخ على مجموعة من الفعاليات الاقتصادية والإعلامية والثقافية في مختلف محافظات الوطن.

وتأمل السوق بأن تشكل هذه الكراسة سنداً إضافيا لجهود تعزيز ثقافة الاستثمار والمعرفة بطبيعة وعمل قطاع الأوراق المالية بشكل عام والاستثمار في السوق الفلسطينية بشكل خاص.