وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة المرأة بالاتحاد العام لعمال فلسطين تقر برنامج احتفالات الثامن من آذار وتعلن تضامنها مع الاتحاد العام البحري

نشر بتاريخ: 20/02/2008 ( آخر تحديث: 20/02/2008 الساعة: 20:48 )
طولكرم -معا- عقدت دائرة شؤون المرأة في الاتحاد العام لعمال فلسطين اجتماعاً هاماً في مقر الأمانة العامة للاتحاد العام، بحضور الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم ومحمد العرقاوي الأمين المساعد للتنظيم النقابي والأمين المساعد لشؤون المرأة ميسون عثمان وممثلي الدوائر الفرعية في محافظات ( القدس - رام الله - الخليل - نابلس - سلفيت - ).

وجرى خلال الاجتماع بحث الفعاليات التي سيتم تنفيذها على شرف الثامن آذار، حيث سيتم تنفيذ عدد من الفعاليات في كافة المحافظات، كما اتفق على أن دائرة المرأة المركزية ستعمل على اقامة ورشة عمل مركزية بمشاركة جميع ممثلي الدوائر الفرعية، وستكون الورشة تحت عنوان وضع المرأة في سوق العمل الفلسطيني ووضعها النقابي، وسيتم دعوة عدد من المؤسسات ذات العلاقة مثل وزارة العمل واتحاد عام المرأة الفلسطينية.

وسيتم مناقشة عدد من القضايا الهامة التي تهم المرأة في سوق العمل من خلال عدد من أوراق العمل التي سيقدمها عدد من المعنيين في الاتحاد مثل التمييز في شروط العمل والمنتسبات العمالية ووضع المرأة في قانون العمل، وستتناول الورشة آليات الحد من ظاهرة البطالة وخاصة في ظل الأوضاع الحالية الراهنة.

هذا وستقوم فروع الاتحاد في كافة المحافظات بإقامة عدد من الفعاليات واللقاءات في مختلف مواقع العمل، والتي ستركز على توعية المرأة في الحقوق والواجبات المترتبة في قانون العمل الفلسطيني، لما تعانيه المرأة في سوق العمل من عدم إلمامها بمواد وأسس قانون العمل الفلسطيني وآليات التطبيق.

وطالب الاجتماع من الاتحاد بعمل عدد من الدورات المصغرة حول آليات التنظيم النقابي، حيث أعربت دائرة التنظيم النقابي عن استعدادها لعمل مثل هذه الدورات.

كما نوهت كل من وداد منويل رئيسة دائرة المرأة في اتحاد القدس وفيحاء جبر رئيسة الدائرة في رام الله الى أن اتحاديهما سيقومان بعمل فعاليات مميزة حول موضوع المرأة وستكون البرامج المطروحة نوعية ومميزة.

وفي سياق متصل، بعث الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم برقية تضامنية باسم الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين الى رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال البحريني.

وأكد الأمين العام وقوفه وعمال فلسطين الى جانب الاتحاد في إضرابه واحتجاجه على الممارسات التي تمارسها السلطات البحرينية ضد العمال الوافدين في البحرين، مؤكداً في برقيته على أن هذه المطالب التي تنادي بإنهاء التمييز ضد المهجرين والوافدين من العمال الأجانب الى البحرين من حقهم أن يتمتعوا بكافة الحقوق والواجبات التي يتمتع بها العمال الوطنيين البحرينيين.

وكان الاتحاد العام لعمال البحرين قد بدا بخوض إضراب تضامني مع العمال الوافدين للعمل في سوق العمل البحريني، ولا زال الاتحاد يقوم بعدد من الفعاليات التي من شأنها ان تنصف كافة العاملين في سوق العمل البحريني.

هذا وأشادت دائرة التنظيم النقابي في الاتحاد العام بدور الاتحاد البحريني الذي يطالب بتطبيق كافة المواثيق والمعايير المتعلقة بالحريات النقابية في سوق العمل البحريني، مؤكدة على أنه من الضروري على كافة وزراء العمل العرب أن يطبقوا كافة هذه المعايير، وذلك دعماً لأسواق العمل العربية والإنتاج الاقتصادي العربي.

وأشادت البرقية بمواقف الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي وقف الى جانب اتحاد عمال البحرين باسم كل عمال واتحادات العمال العرب عبر بيان نشره الاتحاد يوم أمس الأول وصلت الى الاتحاد العام لعمال فلسطين نسخة عنه.