وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارة لـ معا: البكري يتحدث عن خطة انقاذ لبيت لحم

نشر بتاريخ: 03/09/2018 ( آخر تحديث: 03/09/2018 الساعة: 17:04 )
خلال زيارة لـ معا: البكري يتحدث عن خطة انقاذ لبيت لحم

بيت لحم- معا- قال محافظ بيت لحم جبرين البكري، ان هناك خطة متكاملة من قبل جهات الاختصاص لاعادة تنظيم كل المرافق الموجودة في محافظة بيت لحم، لا سيما المدينة على اثر تحذيرات من منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" من إزالة مواقع تاريخية مهمة في بيت لحم، من قائمة التراث العالمي.
المحافظ البكري زار مقر الشبكة التقى خلالها رئيس التحرير الدكتور ناصر اللحام.

واضاف"بخصوص شارع النجمة وساحة الكنيسة بحاجة الى منع دخول السيارات وهذا الموضوع هو نقطة ضعف موجودة في اطار الملاحظات الاممية التي تم توجيها لبلدية بيت لحم من قبل الجهات الرسمية في اليونسكو".
"سيكون هناك خطة كاملة لحل تلك الاشكاليات كما ستراعي الخطة سلاسة حركة الساكنين والزوار والسائحين، وسوف تتضمن الخطة المرورية طرقا خاصة وسيارات كهربائية ".

وتابع قائلا": هناك خطة اولية باعادة تاهيل شارع النجمة وامتداده لكنيسة المهد ومشاريع لها علاقة بمواقف للسيارات عند دوار العمل وسلطة المياه وسيكون هناك استيعاب للسيارات الخاصة والعامة ويكون هناك صيغة غير روتينية واجراءات مفصلية في موضوع الحركة السياحية وتامين البيئة المناسبة على مستوى بيت لحم وبيت جالا والخضر وبيت ساحور ".
"يجب التدخل سريعا لخدمة الحركة السياحية التي هي في ازدياد دائم للمدينة المقدسة ومتوقع هذا العام ان يؤم مدينة السلام 2 مليون سائح وزائر وهو مؤشر مهم يتطلب منا خلق بنية تحتية مناسبة لاستقبال هذه الافواج ".
والخطة التي تحدث عنها المحافظ، قال ان هناك مشاريع موجودة ومقرة لتنظيم المدينة فضلا عن وجود جهات داعمة وكذلك البلدية لديها ميزانية خاصة لدعم ذلك".
واشار البكري الى افتتاح لطريق واد مسلم نهاية العام الحالي الذي يربط مدن بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور والريف الشرقي".
الجدير بالذكر ان اجتماعا ترأسه المحافظ امس بحث سبل حماية بعض المواقع التاريخية في المدينة.كشف خلاله رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، خلال الاجتماع الذي شارك فيه، قيادة شرطة بيت لحم والشرطة السياحة، ومدير الحكم المحلي شكري ردايده، عن وجود تحذيرات من منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" من إزالة مواقع تاريخية مهمة في بيت لحم، من قائمة التراث العالمي
وأوضح أن من أبرز المآخذ على الفلسطينيين هو استمرار دخول المركبات إلى الموقعين المذكورين، وأكد أن الواجب والمسؤولية تحتمان على الجميع تقديم خطط مدعمة بالوثائق لمنع سحب الاعتراف بهدين الموقعين.