وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية الأمريكية تنظم مؤتمر حول دور مؤسسات الحكم المحلي في التنمية في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/02/2008 ( آخر تحديث: 21/02/2008 الساعة: 07:28 )
جنين - معا - نظمت دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الأمريكية مؤتمر بعنوان "دور مؤسسات الحكم المحلي في التنمية في فلسطين" وذلك تحت رعاية وزير الحكم المحلي زياد البندك، وبدعم وتمويل من برنامج الامم الأمتحدة الانمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، بحضور عدد كبير من رؤساء البلديات والمجالس المحلية من كافة المحافظات وأعضاء مجالسها، وممثلين عن كافة المؤسسات المعينة بموضوع المؤتمر.

وبدأ المؤتمر في جلسته الافتتاحية بكلمة للدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة العربية الأمريكية شكر فيها وزارة الحكم المحلي وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي على دعمهم للمؤتمر، كما قدم ترحيب الجامعة بجميع المشاركين بفعاليات المؤتمر.

وأضاف الدكتور صالح قائلاً أن هذا المؤتمر يأتي ضمن انسجام الجامعة وحرصها المستمر على التواصل مع المجتمع المحلي بكافة قطاعاته، وتجسيداً للدور الرئيسي الذي تلعبه الجامعة في عملية التنمية الشاملة في فلسطين، التي هي جزء لا يتجزأ منه.

وأشار الى الجامعة أخذت على عاتقها توفير التخصصات التي تمس عملية التنمية الشاملة بصورة مباشرة في فلسطين، حيث تستهدف بذلك رفد المؤسسات الفلسطينية والعاملة في فلسطين على اختلاف قطاعاتها .

من جانبه نقل قدورة موسى محافظ محافظة جنين ممثل الرئيس محمود عباس للمؤتمر، تحياته للمشاركين في المؤتمر، ومباركته للدور الريادي الذي تقوم به مؤسسات الحكم المحلي، وهو دور التنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، فيما قدم شكره لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي على المشاريع والدعم المالي الذي يوفره للمجتمع الفلسطيني.

وقال موسى: إننا في عاصمة الفقراء محافظة جنين، بأمس الحاجة لعقد هذه المؤتمرات وتنفيذ البرامج المختلفة، التي تساهم في تمسك أبناء جنين بمحافظتهم، وحتى لا يضطروا الى الهجرة القسرية، التي أصبحت تشكل عبئاً حقيقياً على كاهل المحافظة ككل".

ووجه موسى دعوة الى برنامج الأمم المتحدة الانمائي أن يقدموا مزيداً من الدعم لأعضاء المجالس البلدية الذين وصلوا الى مواقعهم من خلال صندوق الانتخابات، كما دعا قيادات الحكم المحلي الى الاهتمام بالمشاريع المستدامة التي تثبت الانسان بالأرض والوطن.

والقى سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي في جنين كلمة وزير الحكم المحلي، قدم في بدايتها شكره للجامعة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والقائمين على المؤتمر للجهود العظيمة التي بذلوها من أجل انجاحه، وقال "ان موضوع التنمية هو العنوان والهدف الذي نسعى لانجازه، على الرغم من ممارسات الاحتلال، التي تبدأ من تدمير البنية التحتية والاراضي، وصولاً الى التحكم بالمعابر والاقتصاد الفلسطيني، الا أن هذا لن يمنعنا من المضي قدماً في مشروع التنمية المستدامة، الذي لا يتم الا من خلال مشاركة المؤسسات المختلفة فيه وبالتزام كبير بأهدافه".