وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكالة الانماء الامريكية توقع اتفاقية تعاون مع اربع جمعيات طبية لتقديم 1300 سماعة اذن لمعاقي الصم

نشر بتاريخ: 21/02/2008 ( آخر تحديث: 21/02/2008 الساعة: 19:29 )
بيت لحم -معا- احتفلت وكالة التنمية الدولية usaid بتوقيع اتفاقية مع اربعة مؤسسات طبية فلسطينية من القطاع الخاص لتلبية احتياجات الاطفال والمسنين الصم في جميع انحاء الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال برنامج المساعدات الطارئة المعروف باسم رفيد الذي ستقدم من خلاله الوكالة الامريكية للتنمية الدولية سماعات طبية لاكثر من 900 طفل و400 مسن فلسطيني يعانون من ضعف السمع.

وتم توقيع الاتفاقية في حفل عقد في فندق الانتركونتننتال في بيت لحم بحضور محافظ محافظة بيت لحم الوزير صلاح التعمري وممثلين عن المؤسسات الفلسطينية الثلاث في الضفة وهي دار الكلمة للصحة المجتمعية، والجمعية العربية للتاهيل واللجنة المحلية لتاهيل المعاقين مخيم عين بيت الماء اضافة الى حضور ممثلي مؤسستي الامل لتأهيل المعاقين والمركز الوطني للتاهيل المجتمعي من قطاع غزة قطاع غزة عبر نظام الفيديو كونفرنس .

وفي بداية الاحتفال رحب مارك ليبرسون مدير مؤسسة رفيد بالحضور، موضحا ان هذا الاحتفال يهدف الى توقيع اتفاقية مع عدد من المؤسسات المحلية الفلسطينية لتقديم دعم طبي لها لتقديمه لمن يحتاجونه في الاراضي الفلسطينية في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

واوضح ليبرسون ان هذا المشروع سيساعد 1800 شخص وعائلاتهم حيث سيتم تقديم سماعات وادوات صحية للصم في عدد من المناطق الفلسطينية مؤكدا ان هذا العمل ياتي بالتعاون والاشراف من قبل مؤسسات السلطة الفلسطينية مثل وزارة الصحة الفلسطينية ووزارة الشؤون الاجتماعية

من جهته قال نائب مدير الوكالة الامريكية للتنمية ديفيد هاورد انه سعيد اليوم لحضور هذا الحفل للبدء باطلاق هذه المبادرة لمساعدة الاطفال المحتاجين للمساعدة من خلال العمل مع مؤسسات فلسطينية محلية وبالتعاون مع السلطة الفلسطينية مشيرا الى ان الوكالة الامريكية تحاول تقديم ما هو افضل خصوصا للاطفال في ظل الاوضاع الماساوية والصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، معبرا عن فخره لوجوده هنا من اجل تقديم هذا الدعم وتوقيع الاتفاقية.

محافظ محافظة بيت لحم الوزير صلاح التعمري اكد اهمية مثل هذه المشاريع التي تعمل على مساعدة فئات محتاجة لهذه المساعدة ولا تستطيع الحصول عليها بسبب الظروف الصعبة لشعبنا جراء الاحتلال الاسرائيلي وممارساته القمعية، مشيرا الى ان هناك حاجة مهمة للوصول الى هذه الفئات، مشيرا الى سعي السلطة لتقديم ما هو افضل لابناء الشعب الفلسطيني خصوصا هذه الفئات رغم كل الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة.

وعبر التعمري عن شكره وشكر السلطة الوطنية الفلسطينية لوكالة التنمية الامريكية مشيرا الى امله في ان تتواصل اشكال هذا التعاون لمساعدة الفئات المحتاجة.

محمد رزق مدير مديرية الصحة في محافظة بيت لحم عبر عن شكره لكافة الجهات التي تقدم الخدمات للشعب الفلسطيني خصوصا في مجال القطاع الصحي معبرا عن تقدير وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة التنمية الامريكية معتبرا ان نجاح المؤسسات الخاصة التي تعمل في القطاع الصحي نجاح لقطاع الصحة الفلسطيني ككل.

واكد رزق تقدير وزارته لهذا الدعم السخي املا في ان تتواصل جهود كافة المؤسسات لتقديم ما هو افضل للمريض الفلسطيني الذي يحتاج للعناية .

اما كلمة مؤسسات قطاع غزة فقد القتها الطفلة ايمان ابو جزر التي تحدثت بلغة الصم والبكم "لغة الاشارة" التي عبرت عن شكرها وشكر اطفال القطاع لهذه اللفتة الطيبة التي تقدم لهم الامل في الاندماج بالمجتمع والتواصل .

وفي ختام الكلمات تم توقيع الاتفاقية بين المؤسسات المذكورة ووكالة التنمية الامريكية باشراف محافظ بيت لحم .