وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الوطني للتأهيل المجتمعي بخان يونس ينظم ورشة عمل حول "الشلل الدماغي‏"

نشر بتاريخ: 24/02/2008 ( آخر تحديث: 24/02/2008 الساعة: 14:57 )
غزة - معا - عقد المركز الوطني للتأهيل المجتمعي ورشة عمل حول "الشلل الدماغي"، استهدفت 52 من أمهات الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في محافظة خان يونس، وذلك بمقر جمعية الأصدقاء اليوم الاحد.

فقد بدأ د. وائل أبو رزق منسق برامج الرعاية بالمركز الوطني، بالترحيب بالأمهات المشاركات، مثنيا على حضورهن لما فيه مصلحة أبنائهن، وتحدث عن نشأة المركز الوطني وأهدافه ونبذة عن برامج المركز وأنشطته، ودور المركز في الوصول للمعاقين في المناطق المهمشة وفي كافة محافظات غزة.

وقد تناولت الورشة أنواع الشلل الدماغي، كما تحدث رمزي خليفة أخصائي العلاج الطبيعي ببرنامج خان يونس للرعاية المنزلية للمعاقين حركياً، عن أهم الأسباب التي تؤدى لإصابة الأطفال بالشلل الدماغي، والتي من أهمها :"نقص الأوكسجين أثناء الولادة"، كما اشار أهم العلامات التي يمكن من خلالها للأم معرفة أن طفلها يعاني من الشلل الدماغي في مرحلة مبكرة.

وتطرق خليفة إلى أهمية العلاج الطبيعي وفوائده، وعرض أمام الأمهات عددا من تمارين العلاج الطبيعي التي يجب على الأمهات القيام بها عدة مرات يومياً لأطفالهن المصابين بالشلل الدماغي، منعاً لحدوث مضاعفات أو تيبسات للطفل قد تؤدي في كثير من الأحيان للتدخل الجراحي.

وأكد خليفة على دور الأسرة والأم بشكل خاص في رعاية الطفل المعاق، مضيفاً أن الأسرة لها الدور الأساسي في تنفيذ وتطبيق وإنجاح أي برنامج تأهيلي ودورها يتكامل مع دور برنامج الرعاية المنزلية بالمركز.

وفي نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش للأمهات لطرح أسئلتهن واستفساراتهن.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج التوعية والإرشاد المجتمعي الذي يستهدف كافة شرائح المجتمع خاصة النساء، حيث يركز البرنامج عمله الإرشادي على الأماكن المهمشة والأقل وعيا في محافظات غزة.