وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية في محافظة نابلس تصدر تقريرها لعام 2007

نشر بتاريخ: 26/02/2008 ( آخر تحديث: 26/02/2008 الساعة: 15:32 )
نابلس- معا- أصدرت الإغاثة الطبية الفلسطينية محافظة نابلس تقريرها السنوي لعام 2007 و الذي تضمن مختلف عمل برامج و مراكز الإغاثة في المحافظة حيث تطرق التقرير لعمل مركز ابن سينا الصحي لقرى شمال غرب نابلس وكان قد تم تأسيس هذا المركز في سنة 2005 وذلك لتلبية احتياجات المواطنين الصحية في ظل الحصار و إغلاق المنطقة بشكل كامل من خلال حاجز بيت إيبا و عصيرة الشمالية و حاجز متحرك في منطقة الباذان.

يذكر أن المركز يعمل بالتعاون مع المجالس المحلية في المنطقة و اشتملت خدماته خلال عام 2007 على صحة المرأة و رعاية الحوامل و بلغ عدد المنتفعين ( 2281 ) و خدمات الاختصاص منها العيون , و الجلد , و أمراض الكلى , و العظام , و خدمات الطوارئ و صحة الطفل و الأمراض المزمنة و بلغ عدد المستفيدين ( 2205) مواطن و قدمت عيادة الطب العام العلاج و الفحص ( 5527 ) مواطن كما و تم عقد 295 دورة و لقاء تثقيفي للنساء في القرى المحيطة في المركز , و قام الطاقم بزيارة ( 231) منزل بهدف تقديم العلاج و التثقيف لعدد من المرضى خاصة الأمراض المزمنة.

من جانب آخر قام برنامج الإغاثة في مدينة نابلس بتحقيق العديد من الإنجازات من خلال العيادة المتنقلة و التي تعمل في (25) قرية في المحافظة حيث استفاد من خلال عمل العيادة في القرى و عبر خدماتها الصحية والتثقيفية المختلفة ( 47349) مواطن.

وقدم برنامج الصحة المدرسية و التثقيف الصحي خدمات مختلفة شملت على فحص التقصي و المحاضرات حول مواضيع صحية مختلفة و استفاد منها ( 9308 ) طالب و طالبة في محافظة نابلس واستفاد من خدمات الإسعاف و الطوارئ وخاصة خلال الاجتياحات و ظروف الحصار التي تعيشه مدينة نابلس و قراها ومخيماتها أكثر من ( 6373 ) مواطن.

ونظم فريق العمل في الإغاثة حسب ما ذكر التقرير أيام ترفيهية صحية بهدف التخفيف من الضغط النفسي الواقع على الطفل الفلسطيني في ظل استمرار عمليات احتلال البيوت و فرض منع التجوال و الاعتقال , و استفاد من هذه الأنشطة (4480) طفل , هذا و نظمت الإغاثة الطبية دورات إسعاف أولي تدرب من خلالها (256) مسعف و مسعفة في سنة 2007.

و ذكر التقرير أن مركز تدريب الشباب المجتمعي التابع للإغاثة الطبية في محافظة نابلس قد نظم العديد من الدورات و التي شملت على الإسعاف الأولي و مهارات الحياة و القيادات الشابة , و الفنون و التفريغ النفسي و المخيمات الصيفية و الأعمال التطوعية و استفاد من هذه البرامج و النشاطات (5494) شاباً و فتاة.

ويؤكد مسؤول الإغاثة الطبية في محافظة نابلس د.غسان حمدان على أن فريق العمل في المحافظة يقوم بجهد متميز من أجل تحسين الخدامات الصحية والاجتماعية للمواطن الفلسطيني في المحافظة وتحسين نوعيتها عملاً بشعار " الصحة النوعية للجميع ".

ويؤكد د.غسان حمدان على أهمية تعاون المجتمع المحلي بمختلف فئاته الاجتماعية من أجل تحقيق ذلك , كما و تعمل الإغاثة على تطوير و مراجعة كافة البرامج بحيث تتناسب مع ظروف الاحتلال و الحصار الذي تتعرض له محافظة نابلس بشكل خاص و كافة محافظات الوطن.