وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة تنظم حفل استقبال على شرف ذكرى الانطلاقة الـ39 للجبهة الديمقراطية

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 18:18 )
غزة- معا- نظمت كتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة حفل استقبال على شرف الذكرى الـ39 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حيث حضر الحفل صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين و عبد الحميد حمد سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني بقطاع غزة وعدد واسع من أعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة وذلك في قاعة الشهيد رائد مصلح بالمكتب المركزي.

و قدم صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التهاني لأعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة بمناسبة الذكرى الـ39 لانطلاقة الجبهة.

وقال زيدان" أن ذكرى الإنطلاقة جاءت في إطار محطة نضالية جديدة و في مسار متميز شقته الجبهة خلال سنوات نضالها قدمت فيه أغلى التضحيات من خيرة قادتها وكوادرها والالاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين الذين سطروا بتضحياتهم صفحات مشرقة في تاريخ الشعب الفلسطيني".

وأكد زيدان "بأن ذكرى الانطلاقة تأتي في ظل ظروف سياسية خطيرة تهدد الحقوق الوطنية المشروعة والثابتة لشعبنا كما تلحق أفدح الأضرار بمصالحه المباشرة وذلك بفعل حالة الانقسام الناجمة عن لجوء حركة حماس إلى الحسم العسكري بقطاع غزة".

ودعت الجبهة و من جديد إلى العودة عن حالة الانقسام و نتائجه من خلال فتح باب الحوار الوطني الشامل يشارك به الجميع بعيداً عن عقلية الاحتكار والإقصاء و المحاصصة بهدف التوصل إلى اتفاق وطني يقوم على تشكيل حكومة انتقالية متوافق عليها وطنياً تعمل على إعادة توحيد المؤسسات الرسمية على أسس وطنية ومهنية وتحضر وتدعو لانتخابات رئاسية وتشريعية جديدة على أساس قانون التمثيل النسبي الكامل.

وشدد زيدان على أن المفاوضات مع اسرائيل مازالت تدور في حلقة مفزعة بفعل تعنت الجانب الإسرائيلي ورفضه الاستجابة لاستحقاقات العملية التفاوضية داعيا الى وقف المفاوضات بالصيغة الحالية" فلا مفاوضات تحت سيف الاستيطان والعدوان".

ومن جهة أخرى دعا عبد الحميد حمد سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني بقطاع غزة إلى وضع خطة وطنية عاجلة من قبل السلطة الفلسطينية والحكومة لتوفير مقومات الصمود المادية للطلبة والجامعات في ظل استمرار الحصار الظالم والعدوان على قطاع غزة وتفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية مما دفع بعدد واسع من الطلاب إلى ترك مقاعد الدراسة نتيجة ارتفاع الرسوم الجامعية وقلة عدد الإعفاءات وتدني نسب القروض الجامعية.

ويترافق مع ذلك سياسات لا تراعي الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها أبناء قطاع غزة من خلال الدفع باتجاه إلزام الطالب الجامعي على دفع المستحقات المالية المتبقية على الطالب وحرمان آلاف الطلبة من معرفة درجاتهم العلمية خلال الفصل الحالي بحجة عدم دفع الرسوم الجامعية.

وشدد حمد على ضرورة الارتقاء بالدور المباشر لوزارة التعليم العالي وإدارات الجامعات بالعمل الجاد والفاعل لجهة تأمين القروض و الإعفاءات الجامعية وإتباع سياسات مريحة لتقسيط الرسوم الجامعية والسماح لجميع الطلبة بالتسجيل للفصل الثاني .

وناشد حمد الأطر الطلابية بجامعات قطاع غزة بتحييد الجامعات عن الصراعات السياسية مطالبا بضرورة التوقيع على مذكرة شرف تنظم العلاقات الطلابية ومجالس الطلبة لجهة تجاوز الخلافات وتعزيز لغة الحوار بديل عن لغة فرض الأمر الواقع بالقوة المسلحة.

وفي نهاية الحفل جرى تقديم عدد من الفقرات الفنية والتراثية على شرف الذكرى الـ39 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حيث قدمتها الفرقة الفنية التابعة لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني.