وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يتوجه الى القاهرة على رأس وفد رسمي للمشاركة في اعمال المؤتمر الدوري لمنظمة الاغذية والزراعة

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 21:40 )
رام الله - معا- يتوجه د. محمود الهباش، وزير الزراعة غدا الى القاهرة على رأس وفد فلسطيني رسمي للمشاركة في اعمال المؤتمر التاسع والعشرين لمنظمة الاغذية والزراعة الفاو الذي يعقد في الفترة ما بين ا/3-5/3/2008.

وسيدعو الهباش خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مبينا تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم الاحتلال بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية , و قطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم , ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها , اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيدعو الهباش المجتمع الدولى للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيتة وحقة بانتاج غذائة وغذاء الاخريبن، وان بعيش حرا على ارضة اسوة بباقي أبناء البشر على هذة الكرة الارضية.

وسيلتقي وزير الزراعة عددا من كبار المسؤولين في منظمة الاغذية والزراعة الفاو ووزير الزراعة المصري لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين الوزارتين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.