وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى الطلبة تعقد مؤتمرا حول المشاركة الشبابية في الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 22/12/2018 ( آخر تحديث: 22/12/2018 الساعة: 11:08 )
ملتقى الطلبة تعقد مؤتمرا حول المشاركة الشبابية في الهيئات المحلية
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة ملتقى الطلبة مؤتمرا شبابيا حول المشاركة الشبابية في الهيئات المحلية، تحت رعاية محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، وبالشراكة مع المجلس الاعلى للشباب والرياضة.
ويأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج اظهار مشاركة الشباب في الحكم المحلي والذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية، بالشراكة مع هيئات محلية هي: بلدية السموع، بلدية تقوع بلدية الخضر بلدية الدوحة، بلدية بديا، بلدية كفر اللبد وبلدية جورة الشمعة، والذي يهدف الي مأسسة عمل الشباب في الحكم المحلي وتعزيز مشاركتهم في مراكز صنع القرار، وتحسين الخدمات المقدمة لهم من قبل البلديات.
وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات الاعتبارية والمؤسسات والمجموعات الشبابية.
ورحب رئيس الهيئة الادارية أحمد سكر بالحضور والشركاء، مثنيا على دور المحافظة ومؤسسة ملتقى الطلبة في تعزيز دور الشباب في المجتمع.
وفي كلمته، أكد اللواء كامل حميد على أهمية تعزيز دور الشباب ومساهمتهم الاستراتيجية في تحمل المسؤوليات وبناء مؤسسات الدولة وتعزيزها كنموذج ناجح، مشددا على أهمية دعم مشاركة الشباب دوليا واعتبر التجربة الشبابية الفلسطينية تجربة ناجحة ومؤثرة على جميع المستويات المحلية والعالمية، مثنيا على المشاركة الواسعة في المؤتمر وخصوصا الاناث وعلى دور ملتقى الطلبة في التجسير بين جميع الاطر والاطياف من خلال أنشطتها ودعمها الدائم للشباب، داعيا الشباب لضرورة التفاف الشباب حول القيادة الفلسطينية لمواجهة صفقة القرن والتحديات التي تواجه القضية. 
بدوره، أكد شكري ردايدة على دور وزارة الحكم المحلي في دعم المشاركة الشبابية والمجتمعية، حيث عملت الوزارة على اطلاق ورقة سياسات خاصة بالمشاركة الشبابية، مثمنا دور المحافظة في اعطاء الشباب مساحة ليمارسوا دورهم كأعضاء فاعلين في المجتمع ودور مؤسسة ملتقى الطلبة التي عملت على تدريب اكثر من 200 شخص في الهيئات المحلية.
وأشار ناجح العزه، مدير المجلس الاعلى للشباب والرياضة فرع الجنوب الى دور المجلس الاعلى في دعم قطاع الشباب، مؤكدا على ان المجلس مستعد بشكل دائم ليضع كل الامكانيات المتوفرة لخدمة قطاع الشباب وابدى سعادته بالشراكة المتميزة التي تربط المجلس الاعلى بالملتقى والمؤسسات الشريكة.
من جهته، شدد محمد المصري، امين سر اقليم حركة فتح في بيت لحم على اهمية دور الشباب في دعم مسيرة التحرر والبناء، مؤكدا ان هذه المشاركة الواسعة وقدرة مؤسسة ملتقى الطلبة على حشد هذه المشاركة دليل على التواصل الفعال للمؤسسة وقدرتها على خدمة قطاع الشباب بعيدا عن كل اجندات التمويل الخارجي المشروطة.
وتناول المؤتمر جلستين عن مشاركة الشباب في الهيئات المحلية: المحور الأول تناول إحصائيات ودراسات عن المشاركة الشبابية قدمها أحمد ديرية من مؤسسة الاكشن ايد ومحمد موسى عن المجلس الاعلى للشباب والرياضة حيث تم فتح باب النقاش والاسئلة. 
وتناول المحور الثاني نماذج من المشاركة الشبابية قدمها عزمي شقير عن بلدية الزاوية أحمد العمور عن مجموعة الشباب الريادي في بلدية تقوع و عبدالله ابو شقرة عضو مجلس شبابي محافظة بيت لحم حيث تم فتح النقاش والاسئلة ويسر الجلستين محمد البدن من المجلس الاعلى للشباب والرياضة.
وفي نهاية المؤتمر، خرج الحضور بالعديد من التوصيات أهمها تفعيل ورقة سياسات خاصة بالمشاركة الشبابية في الهيئات المحلية من خلال وضع خطة تنفيذية لورقة السياسات.
وطالب الشباب مؤسسة ملتقى الطلبة بتعميم التجارب الشبابية في كل الهيئات المحلية التي لا يوجد بها مجالس شبابية ريادية وتشكيل جسم شبابي ينظم عمل الشباب على مستوى الوطن.